بروكسل: أعلن الاتحاد الاوروبي الاربعاء ان مفاوضات جديدة حول البرنامج النووي الايراني ستجري في 18 كانون الثاني/يناير في جنيف على مستوى المدراء السياسيين بين ايران والقوى الكبرى.

واعلن القسم الدبلوماسي للاتحاد الاوروبي في بيان ان مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين الى جانب المانيا) وايران "ستتابع المفاوضات في جنيف في 18 كانون الثاني/يناير بهدف احراز المزيد من التقدم نحو حل شامل وطويل المدى للمسالة النووية".

وهذا الاجتماع ستترأسه المديرة السياسية للقسم الدبلوماسي لدى الاتحاد الاوروبي هيلغا شميت. وقد اعلنت طهران عن اجتماعات ثنائية بين ايران واعضاء من مجموعة 5+1 في الايام التي تسبق ذلك في جنيف. ويحاول المفاوضون التوصل بحلول الصيف الى اتفاق شامل حول البرنامج النووي الايراني ينهي ازمة دبلوماسية مستمرة منذ اكثر من عشر سنوات.

وتطالب القوة الكبرى بان تحد ايران من قدراتها النووية لمنع ان تملك القنبلة الذرية في احد الايام. وتطالب طهران في المقابل بحقها في الطاقة النووية المدنية وبرفع كامل للعقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة عليها.

وهذه المفاوضات التي استؤنفت في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 على اساس اتفاق مرحلي يجمد بعض انشطة ايران الحساسة مقابل رفع جزئي للعقوبات المفروضة على الاقتصاد الايراني، تم تمديدها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وجرت دورة جديدة من المحادثات لاحقا في 18 كانون الاول/ديسمبر في جنيف.