باريس: اعرب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس في معهد العالم العربي عن الاسف لعدم تحرك المجتمع الدولي لاعادة السلام الى سوريا.

وقال "في غياب معالجة (الازمة السورية) فرض منطق القوة نفسه (...) لذلك نحن اليوم امام هذا الوضع الرهيب الذي يعاقب فيه نظام شعبه ومجموعة ارهابية (...) تفرض نفسها كمعارضة، في حين نعرف الصلة بين الكيانين".

واضاف "انه درس رهيب تفرضه المأساة السورية عندما يتأخر المجتمع الدولي في القيام بخياراته واتخاذ القرارات" مؤكدا "ان المأساة السورية رهيبة لا سيما عندما نرى اعداد (...)& اللاجئين وما يشكلونه من عبء على لبنان والاردن وتركيا، رهيب درس المأساة السورية عندما نرى كيف امتدت الى العديد من البلدان" في اشارة خصوصا الى الكاميرون ونيجيريا حيث "تستلهم" بوكو حرام "شروط الرعب نفسها".

وفي اشارة ضمنية للتدخل العسكري الفرنسي في افريقيا والشرق الاوسط برر فرنسوا هولاند تحرك فرنسا بكون تلك النزاعات "مستوردة" لان "ليس لها مكان هنا".

وكانت فرنسا نهاية صيف 2013 مستعدة للتدخل عسكريا ضد نظام بشار الاسد قبل التراجع عندما عدلت الولايات المتحدة عن ذلك، واتهم حينها النظام السوري باستخدام الاسلحة الكيميائية بحق المدنيين.

وامام استفحال هجمات تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا تشكل تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة في ايلول/سبتمبر 2014، تشارك فيه فرنسا عبر قصف جوي في العراق فقط.