أعلن الجيش التشادي مساء الجمعة مقتل ثلاثة من جنوده و123 مقاتلا من جماعة بوكو حرام الإسلامية المتطرفة في معارك دارت بين الطرفين في شمال الكاميرون حيث تنتشر قوات تشادية.


نجامينا: أوضحت رئاسة أركان الجيش التشادي في بيان بثه التلفزيون الوطني ان مقاتلي الحركة الإسلامية المتطرفة شنوا هجومين على القوات التشادية المنتشرة في منطقة فوتوكول في شمال الكاميرون فتصدى لهم الجنود التشاديون والحقوا بهم خسائر فادحة.

وجاء في البيان ان حصيلة الهجومين اللذين وقعا الخميس والجمعة هي "ثلاثة قتلى و12 جريحا" في صفوف القوات التشادية و123 قتيلا في صفوف بوكو حرام.

وأوضحت رئاسة الاركان ان الجنود التشاديين الثلاثة قتلوا في انفجار "عبوات ناسفة بدائية الصنع".

واضافت ان الاسلاميين المتطرفين شنوا هجومهم الأول عصر الخميس "قرابة الساعة 16,00" بالتوقيت المحلي في منطقة فوتوكول، مؤكدة ان "قواتنا الدفاعية والامنية صدّت العدو".

وتابع البيان ان المقاتلين الاسلاميين نفذوا "محاولة اقتحام جديدة" الجمعة ولكن القوات التشادية "صدتها بقوة" "و"تشتت العدو".

والاربعاء بدأت القوات التشادية التي وصلت الى الكاميرون في 17 كانون الثاني/يناير بالانتشار في مدينة فوتوكول الحدودية الواقعة قبالة مدينة غمبورو النيجيرية التي تسيطر عليها بوكو حرام.

ويندرج هذا الانتشار في اطار "اعمال تمهيدية" لتدخل الجيش التشادي الذي سيقاتل بوكو حرام الى جانب القوات الكاميرونية، كما اكد ضابط كبير في الجيش الكاميروني.

ولم يعرف عدد الجنود التشاديين الذين انتشروا حتى اليوم في فوتوكول.

وتسيطر بوكو حرام منذ اشهر على مدينة غمبورو النيجيرية التي يفصلها عن فوتوكول جسر لا يزيد طوله عن 500 متر. وتعرضت المدينة الكاميرونية مرارا لمحاولات هجوم من الاسلاميين النيجيريين. وقد تمكن الجيش الكاميروني المتمركز في هذه المدينة من صدهم حتى الان.