لندن: اعلن قائد الجيش الباكستاني الجنرال رحيل شريف ان بلاده لن تسمح ب"ادنى وجود" لتنظيم داعش، معتبرا انه يشكل تهديدا اكبر من تنظيم القاعدة.

وقال شريف في كلمة امام المعهد الملكي لدراسات الدفاع والامن في لندن الجمعة "في ما يتعلق بداعش لن تسمح باكستان بادنى وجود له".
&
وفي ايار/مايو، تبنى التنظيم الجهادي مقتل 43 شيعيا على الاقل من الاقلية الاسماعيلية في كراتشي (جنوب).
&
كما شوهدت منشورات تاييد للجهاديين مؤخرا في بعض مناطق شمال غرب باكستان وظهرت شعارات تدعم تنظيم الدولة الاسلامية على الجدران في العديد من المدن.
&
واضاف شريف "هناك اشخاص في اسلام اباد يريدون اظهار الولاء لداعش وهذه ظاهرة خطيرة للغاية".
&
واضاف ان التنظيم المتطرف يشكل تحديا اكبر من القاعدة وقال "اشعر بان التحدي المقبل هو داعش. انه اسم اكبر. القاعدة كانت اسما لكن داعش هو اليوم اسم اكبر".
&
وشدد الجنرال المعروف بتصديه للمتمردين في المناطق القبلية بشمال غرب البلاد على الحدود مع افغانستان وللعصابات الاجرامية في كراتشي على اهمية المصالحة بين حركة طالبان افغانستان والحكومة في كابول.
&
وقال ان "هذه المصالحة في افغانستان مهمة للغاية. واذا لم نقم بها كما يجب وانقسمت طالبان افغانستان فسيتجهون الى التنظيم الاكبر وهو داعش".
&
وقد تراجعت اعمال العنف المرتبطة بالمتمردين في باكستان بشكل كبير هذه السنة، وسجل العام 2015 ادنى حصيلة قتلى في صفوف المدنيين والقوات الامنية منذ 2007 مع اعلان قيام حركة طالبان الباكستانية.
&
في المقابل، ارتفع في شكل كبير عدد الضحايا المدنيين في افغانستان اثر انسحاب الوحدات المقاتلة لحلف شمال الاطلسي في نهاية 2014.
&