بروكسل: ندد الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ الاثنين ب"الانتهاكات غير المقبولة للمجال الجوي التركي من طائرات حربية روسية"، بعد عدة حوادث بين طائرات روسية وتركية على الحدود التركية السورية.

وقال في بيان "ادعو روسيا الى احترام كليا المجال الجوي للحلف الاطلسي وتفادي تصعيد حدة التوتر مع الحلف" في حين ان العلاقات متوترة اصلا بين موسكو والاطلسي بسبب الازمة في اوكرانيا.

واضاف ان "تحركات روسيا" في سوريا، حيث تشن موسكو ضربات جوية ضد الجهاديين تعتبر الدول الغربية انها تستهدف مجموعات معارضة تقاتل نظام الرئيس السوري بشار الأسد، "لا تساعد امن واستقرار المنطقة"، موضحا انه استدعى 28 دولة في الحلف على وجه السرعة لحضور اجتماع لمجلس الاطلسي بعد ظهر الاثنين.

واستقبل ستولتنبرغ ظهرا وزير الخارجية التركي فريدون سينيرلي اوغلو في مقر الحلف في بروكسل للبحث في الوضع في سوريا بعد اعتراض مقاتلات تركية السبت مقاتلة روسية في المجال الجوي التركي.

وقال ستولتنبرغ "ان المباحثات تطرقت الى العمليات العسكرية الاخيرة لاتحاد روسيا في سوريا وحولها بما في ذلك الانتهاكات غير المقبولة للمجال الجوي التركي من قبل مقاتلات روسية".

والاحد تعرضت مقاتلتان تركيتان اف-16 "لمضايقات" اثناء مهمة استطلاعية من قبل مقاتلة ميغ29 مجهولة الهوية عند الحدود السورية كما افاد الجيش التركي على موقعه الالكتروني من دون تحديد ما اذا كان روسية او سورية.

واضاف "ادعو روسيا لاتخاذ التدابير اللازمة لتوحيد جهودها مع الاسرة الدولية لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية" في حين يسيطر التنظيم المتطرف على حوالى نصف اراضي سوريا.

وكان الطيران الروسي شن الاسبوع الماضي غارات جوية في سوريا. واكدت روسيا ان هذه الضربات موجهة فقط الى تنظيم الدولة الاسلامية لكن انقرة وحلفاءها الغربيين يتهمون موسكو بتركيز هجماتها على قوات المعارضة المعتدلة وجبهة النصرة الفرع السوري لتنظيم القاعدة.