بنغازي: قتل ثلاثة افراد من قوات الحكومة الليبية المعترف بها دوليا ومهاجم واحد على الاقل في هجوم شنته الجماعات المناوئة لهذه الحكومة الجمعة واستهدف معسكرات لقواتها في مدينة بنغازي، بحسب ما افادت وكالة الانباء الرسمية.
&
ونقلت وكالة "وال" القريبة من الحكومة المعترف بها الاثنين عن العقيد المهدي البرغثي قوله ان القوات الحكومية صدت الجمعة "هجوما كبيرا" لجماعات مسلحة استهدف ثلاثة معسكرات لها في وسط بنغازي (الف كلم شرق طرابلس).
&
واوضح ان الهجوم على معسكر الكتيبة 204 ومعسكري الدبابات والثانوية الفنية "اسفر عن سقوط ثلاثة قتلى وجريحين من عناصر الكتيبة"، &بينما تم العثور "على جثة تعود لاحد عناصر الجماعات الارهابية".
&
واستدرك المصدر قائلا ان هناك "العشرات من القتلى في صفوف الجماعات الارهابية بعد استهدافهم بالمدفعية والطيران"، مشيرا الى ان "المحور يشهد اليوم هدوءا حذرا".
&
وتشهد بنغازي منذ عام ونصف معارك دامية بين جماعات مسلحة بعضها متشدد بينها تنظيم الدولة الاسلامية وجماعة انصار الشريعة القريبة من تنظيم القاعدة من جهة، والقوات الموالية للحكومة المعترف بها من جهة اخرى.
&
وتعيش ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 على وقع فوضى امنية ونزاع على السلطة تسببا بانقسام البلاد قبل اكثر من عام بين سلطتين، حكومة وبرلمان معترف بهما دوليا في الشرق، وحكومة وبرلمان يديران العاصمة بمساندة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى "فجر ليبيا".
&
وتخوض القوات الموالية للطرفين معارك يومية في مناطق عدة من ليبيا قتل فيها المئات منذ تموز/يوليو 2014.
&
ووفرت الفوضى الامنية الناتجة من هذا النزاع موطئ قدم لجماعات متشددة في ليبيا بينها الفرع الليبي لتنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) ومطارها.
&