موسكو: بعد اكثر من ثلاثة اسابيع على بدء غاراتها الجوية في سوريا، بدأت موسكو حملة دبلوماسية تهدف الى حل النزاع السوري المتواصل منذ حوالى خمس سنوات، فدعت الدول المعنية بالازمة الى اجتماع يعقد الجمعة في فيينا غداة استقبالها الرئيس السوري بشار الاسد.

ويبدو ان الاحداث السورية تتسارع بعد اكثر من اربع سنوات على حرب مدمرة.

ففي اقل من شهر اطلقت روسيا حملة دعم واسعة للقوات الموالية للرئيس السوري الذي زار موسكو في اول رحلة رسمية له خارج البلاد منذ بدء النزاع. لذا، فإن الوقت مناسب للكرملين للانتقال الى مرحلة العملية السياسية.

ويوم الجمعة، ستستقبل فيينا وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والاميركي جون كيري، بالاضافة الى نظيريهما السعودي عادل الجبير والتركي فريدون سنيرلي اوغلو، ممثلين عن البلدين الاشد معارضة لبقاء بشار الاسد في السلطة.

واشارت الخارجية الروسية الى انها تنتظر "حقيقة وصدقا ونزاهة" لـ"تبادل موضوعي للاراء" حول بدء العملية السياسية.

ويشدد لافروف على ضرورة اشراك ايران ومصر وقطر والامارات والاردن حل النزاع.

ولكن رغم ذلك، فإن ايران، الحليف الآخر المقرب من النظام في دمشق، لم تتلق دعوة للمشاركة في الاجتماع.

وذكرت موسكو مرارا ان "عملية سياسية" ستتبع العمليات العسكرية في سوريا، اي اجراء مفاوضات حول المستقبل السياسي في البلاد.

وتصر روسيا منذ البداية على ضرورة بقاء الاسد في منصبه حتى الانتهاء من فترة انتقالية تسمح بتشكيل سلطة جديدة.

ولكن في هذه المفاوضات، هناك خطا احمر بالنسبة الى روسيا. وبحسب دبلوماسي اوروبي رفيع المستوى حضر اجتماعات بين بوتين والغربيين، فإن الرئيس الروسي لا يريد لحليفه القديم ان يترك السلطة بالفوضى والاهانة، وان يلاقي مصير صدام حسين او معمر القذافي.

من جانبهم، يؤكد الغربيون والاتراك والعرب منذ فترة طويلة ان رحيل الاسد شرط اساسي لاي عملية سياسية. ولكن في هذه القضية الصعبة، يمكن تحريك المسارات وستحاول موسكو في العاصمة النمسوية تقريب وجهات النظر.

ويعقد هذا الاجتماع بعد ثلاثة ايام فقط من زيارة مفاجئة للرئيس السوري الى الكرملين.

وفيي دمشق، رحبت صحيفة الوطن السورية المقربة من النظام، بـ"الزيارة الاستثنائية" التي اظهرت قوة التحالف الروسي السوري، واعادت التأكيد على "شرعية" الرئيس بشار الاسد.

ولكن هذا اللقاء، حيث جاء الرئيس السوري وحيدا مصطحبا معه فقط سكرتيرا مكلفا تدوين الملاحظات، ترك انطباعا مختلفا، فقد كان اشبه باستدعاء اكثر من كونه دعوة.

ويؤكد جيريمي بيني من مجلة "اي اتش اس جين للدفاع" الاسبوعية ان "بوتين يأمل ان ينتهي تدخله بإجبار الدول التي تدعم المعارضة السورية بالتوصل الى شكل من اشكال التسوية مع من تبقى من النظام".

ولم تعد المواقف بشأن مصير الرئيس السوري ثابتة كما كانت في الماضي، خصوصا بعد اكثر من عام من بدء الحملة الجوية للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية، والتي حققن نجاحات ضئيلة.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الذي تدعم بلاده مجموعات للمتمردين في سوريا، قال الاثنين انه يمكن للاسد البقاء في السلطة الى حين تشكيل حكومة انتقالية. كما ان تغييرا طرأ على الموقف التركي للمرة الاولى الشهر الماضي للحديث عن "امكانية" حصول عملية انتقالية بوجود الرئيس السوري.

من جانبها، اعتبرت واشنطن في ايلول/سبتمبر ان الجدول الزمني لرحيل الاسد قابل للتفاوض.

وعلى الجانب الآخر، قدمت ايران تنازلات ايضا بالقول انها "لا تعمل على ابقاء الاسد في السلطة الى الابد".

وفي الوقت نفسه، تواصل موسكو التشاور مع جميع اللاعبين السوريين في الازمة. وكانت روسيا استضافت جولتي محادثات بين النظام والمعارضة المقبولة من دمشق، من دون التوصل الى اي حل ملموس.

في بداية تشرين الاول/اكتوبر، اكدت موسكو استعدادها للاتصال مع الجيش السوري الحر، داعية الى توحد "المعارضة الوطنية" ضد الجهاديين. كما استضافت الاربعاء ممثلين عن اكراد سوريا.