قال وزير النقل الروسي ماكسيم يوم السبت إن الإدعاء بأن إرهابيين هم سبب تحطم الطائرة الروسية "لا يمكن اعتباره دقيقا."


موسكو: أعلن وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف السبت ان اعلان تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عن تحطم طائرة التشارتر الروسية فوق سيناء "لا يمكن اعتباره صحيحا".

وكان الفرع المصري في تنظيم الدولة الاسلامية اعلن عبر تويتر انه اسقط الطائرة الروسية. وقال الوزير الروسي بحسب ما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية "لا يمكن اعتبار هذه المعلومة صحيحة".

واضاف "نحن على اتصال دائم بزملائنا المصريين وبالسلطات الجوية في هذا البلد. حتى الان لا يملكون اي معلومة تؤكد تلميحات من هذا النوع".

من جانبه، اعلن مصدر دبلوماسي روسي طلب عدم كشف اسمه لوكالة فرانس برس انه "من غير المناسب الكلام عن اي رواية ما دامت لم تتضح بعد اسباب الكارثة".

وراى عدد من الخبراء العسكريين الروس ردا على اسئلة لفرانس برس ان مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية في شمال سيناء لا يملكون صواريخ قادرة على اصابة طائرة على ارتفاع 30 الف قدم. الا انهم لا يستبعدون امكان ان تكون قنبلة زرعت فيها او ان تكون اصيبت بصاروخ اثر اضطرارها الى خفض ارتفاعها لاسباب تقنية.

وكانت ولاية سيناء، الفرع المصري لتنظيم الدولة الاسلامية، اعلنت مسؤوليتها عن "اسقاط" طائرة التشارتر الروسية التي تحطمت السبت في سيناء المصرية ما ادى الى مقتل 224 شخصا كانوا فيها.

وقال التنظيم في بيان نشره على موقعة الرسمي على تويتر انه تمكن من "اسقاط طائرة روسية فوق ولاية سيناء" مشيرا الى ان هذا يأتي ردا على التدخل الروسي في سوريا.

وقتل 224 شخصا كانوا يستقلون طائرة ركاب روسية تشارتر من طراز ايه321 تحطمت السبت في شبه جزيرة سيناء المصرية اثناء قيامها برحلة بين شرم الشيخ وسان بطرسبورغ في روسيا.

واعلنت رئاسة الوزراء المصرية العثور على الصندوق الاسود للطائرة المنكوبة مؤكدة في بيان انه "تم انتشال الصندوق الأسود من ذيل الطائرة، وجاري نقله لتحليل البيانات الخاصة بالحادث بواسطة خبراء الطيران المدني (المصريين) والخبراء الدوليين الروس وخبراء الشركة المصنعة للطائرة، وذلك وفقا للاتفاقيات الدولية المتعارف عليها".

وقطع الاتصال مع الطائرة التي كانت تقوم برحلة بين شرم الشيخ في جنوب سيناء وسان بطرسبورغ عندما كانت على ارتفاع ثلاثين الف قدم (9144 مترا)، بعد 23 دقيقة على اقلاعها من شرم الشيخ، بحسب ما قال مسؤول رفيع في شركة الملاحة الجوية المصرية، المسؤولة عن المراقبة المصرية في مصر والتابعة لوزارة الطيران المدني.

وقال العديد من الخبراء العسكريين الروس لفرانس برس ان ولاية سيناء، التي تعد منطقة شمال سيناء معقلها، لا تملك صواريخ قادرة على استهداف طائرة على ارتفاع 30 الف قدم ولكنهم لا يستبعدون امكان وجود قنبلة على متن الطائرة او انه اصيب بصاروخ او بقذيفة اثناء محاولة الطائرة الهبوط اثر عطل فني.

وكانت السلطات المصرية اعلنت صباح السبت ان طائرات عسكرية مصرية رصدت حطام طائرة الركاب الروسية التابعة لشركة الطيران كوغاليمافيا والمعروفة باسم ميتروجيت، قبيل ظهر اليوم في منطقة جبلية في محافظة شمال سيناء.

واكدت مصادر امنية وطبية مصرية لفرانس برس ان "لا ناجين من حادث تحطم الطائرة" فيما كتبت السفارة الروسية في مصر على مواقعها الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي ان "جميع الركاب لقوا مصرعهم".

وقالت المصادر الامنية ان "الجثث والأشلاء كانت منتشرة على مساحة تصل الى حوالى خمسة كيلومترات".

واكد بيان رئاسة الوزراء المصرية ان "طائرات القوات المسلحة اخلت 129 جثة إلى مطار كبريت" الواقع عند المدخل الجنوبي لقناة السويس.

واضاف ان "سيارات الإسعاف بدأت في نقل الجثث إلى مشرحة زينهم وباقي المستشفيات، حيث وصل إلى مشرحة زينهم عدد 34 جثة".

واوضح البيان ان "جهود البحث في دائرة قطرها 8 كيلو متر بواسطة طائرة القوات المسلحة وسيارات الدفع الرباعي، وذلك في موقع الحادث" في سيناء.

واجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا بنظيره الروسي فلاديمير بوتين "أعرب خلاله عن خالص تعازيه ومواساته للرئيس الروسي ولدولة روسيا الاتحادية حكومة وشعباً، في ضحايا حادث" الطائرة المنكوبة، بحسب المتحدث باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف.

واضاف يوسف ان الرئيسين "اتفقا على مواصلة التنسيق بين الجانبين المصري والروسي في الفترة المقبلة من أجل التوصل إلى كشف ملابسات الحادث وتحديد أسباب وقوعه".

وكان رئيس الوزراء المصري شريف اسماعيل وصل بعد الظهر الى مطار كبريت العسكري الواقع عند المدخل الجنوبي لقناة السويس والذي سيتم اجلاء الضحايا اليه توطئة لنقلهم بعد ذلك الى مطار القاهرة في طائرات عسكرية، وفق مصادر امنية.

واوردت رئاسة الوزراء "من واقع الكشوف الرسمية فقد كان على متن الطائرة 214 راكبا من روسيا و3 من أوكرانيا منهم 138 سيدة و62 رجلا و17 طفلا، بالإضافة إلى طاقم الطائرة" المؤلف من سبعة اشخاص.

وامر بوتين السبت بارسال فرق اغاثة روسية الى موقع تحطم الطائرة.

واعلن الكرملين في بيان ان بوتين "اصدر اوامر الى وزير الاوضاع الطارئة (...) فلاديمير بوتشوف بان يرسل على الفور وبالاتفاق مع السلطات المصرية طائرات من وزارة الحالات الطارئة الى مصر للعمل في موقع تحطم الطائرة" معزيا "باسى كبير" اقرباء الضحايا.

ايه321 اكبر طائرة من سلسلة ايه 320

تعد طائرة ايه321، وهو نوع الطائرة الروسية التي تحطمت السبت في صحراء سيناء المصرية وقتل جميع الاشخاص ال224 على متنها، اكبر نماذج سلسلة طائرات ايه320 الاكثر مبيعا بين طائرات ايرباص.

وقال متحدث باسم شركة ايرباص ان هيكل طائرة ايه320 اكبر من هيكل طائرة ايه320 لكن "المحرك هو نفسه تقنيا" للنموذجين.

وايه321 التي يبلغ طولها 44,51 مترا، وعرض جناحيها 34,10 مترا، قادرة على القيام برحلات لمسافات طويلة& مثل الرحلات عبر الاطلسي من اوروبا الى الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

ووضعت اول طائرة ايه312 في الخدمة في كانون الثاني/يناير 1994 بعدما حصلت على الترخيص بالطيران في كانون الاول/ديسمبر 1993 وقامت برحلتها التقنية الاولى في 11 اذار/مارس 1993.

وتستطيع الطائرة ان تنقل عموما 185 مسافرا (16 في درجة الاولى و169 في الدرجة الاقتصادية)ويمكن ان يصل عدد الركاب الى 220 التشارتر، بحسب موقع ايرباص.

وفي 28 تموز/يوليو 2010 تحطمت طائرة ايه321 لشركة ايربلو الباكستانية على التلال القريبة من اسلام اباد، وكانت تنقل 152 شخصا.

وتعمل حاليا 1140 طائرة من هذا النوع ، وفق بيانات الشركة. وتلقت ايرباص بالاجمال طلبيات على 2593 طائرة ايه321 من بينها 1617 طائرة ايه321سيو و976 طائرة ايه321نيو، وهي نسخة زودت بمحركات جديدة ولم تسلم بعد. وتم حتى اليوم تسليم 1156 طائرة ايه321سيو.

وفي نهاية ايلول/سبتمبر كان هناك حوالى 6500 طائرة من سلسلة ايه320 قيد الخدمة لدى اكثر من 300 شركة وتشير ايرباص الى ان مجموعة طائرات سلسلة ايه320 قامت بصورة اجمالية بحوالى 168 مليون ساعة طيران في 92,5 مليون رحلة.

وتحطمت طائرة ايه321 التابعة لشركة ميتروجيت الروسية السبت اثناء قيامها بالرحلة 7كاي-9268 بين شرم الشيخ وسان بطرسبورغ. وهي من انتاج العام 1997 وتستخدمها شركة الطيران منذ 2012 وقد راكمت 56 الف ساعة طيران في حوالى 21 الف رحلة، وفق ايرباص.