على وقع تداعيات الطائرة المنكوبة في سيناء، أعلنت روسيا أنها تدرس تزويد مصر بأنظمة دفاع جوي، وقالت إنها بصدد إرسال ثلاث مجموعات من خبراء الطيران والأمن إلى مصر "لتقويم الوضع الأمني في المطارات المصرية".


نصر المجالي: أعلن رئيس شركة (روس تيخ) الروسية سيرغي شيميزوف أنه يجري مفاوضات مع مصر لتوريد منظومات الدفاع الجوي "Antey-2500" و"بوك".

وأضاف شيميزوف في تصريح للصحافيين، الأحد، في معرض دبي للطيران عام 2015، أنه يدرس الآن إمكانية تسليم مصر منظومات الدفاع الجوي"أنتي 2500" و"بوك".

وأشار إلى أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية هي دائما تحت الطلب في منطقة الشرق الأوسط.

متى المفاوضات ؟

ولا يعرف توقيت بدء المباحثات التي تحدث عنها تشيميزوف، وما إذا كانت قد بدأت قبل أو بعد حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء يوم السبت قبل الماضي.

وكانت الطائرة تحطمت قرب منطقة شرم الشيخ في وسط سيناء المصرية في 31 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، ولقي كل ركابها وطاقمها الـ 224 حتفهم.
وتعرضت مصر لانتقادات واسعة النطاق في الخارج بسبب ما وصف بالفوضى الأمنية في مطاراتها.

مجموعات الخبراء

وإلى ذلك، قال أركادلي دفوركوفيتشن نائب رئيس الوزراء الروسي إن مجموعات الخبراء المتجهة إلى القاهرة تشمل ممثلين عن سلطات الطيران وأجهزة الأمن.

ونقل عنه قوله الأحد في مؤتمر صحفي في مطار فنوكوفو في موسكو، "أستطيع القول إن أول مجموعة خبراء غادرت بالفعل (إلى مصر) لإجراء تقويم أمني في المطارات المصرية، وسوف يجرى الخبراء التقويم خلال الأيام القليلة المقبلة سويًا مع زملائهم المصريين."

ويستهدف التقويم، حسب المسؤول الروسي، تحديد مستوى الأمن في المطارات المصرية. وأضاف دفوركوفيتش "سيتم تقديم توصيات بشأن إجراءات أمنية إضافية" في المطارات.