تشهد العواصم الأوروبية أقصى درجات الإستنفار والتأهب، بعد الإعتداءات التي طاولت العاصمة الفرنسية، فيما تتسارع عمليات البحث والتدقيق الأمني، توازيًا مع استمرار التحقيقات والتوقيفات لبعض المشتبه بتورطهم في الأحداث الأخيرة.&

إيلاف&- متابعة: أفادت بعض مصادر الشرطة الفرنسية بأن سيارة استخدمت في هجمات باريس تم العثور عليها في منطقة "مونتروي" بالضاحية الشرقية للعاصمة، كما وقالت مصادر من القضاء والشرطة إن ستة أشخاص من أقارب الانتحاري الفرنسي، عمر إسماعيل مصطفائي، أحد منفذي الهجوم على مسرح باتاكلان الباريسي، قد وضعوا قيد التوقيف الاحترازي، خصوصًا والده وشقيقه وزوجته، فيما يواصل المحققون تفتيش منزلين، أحدهما يملكه والد الانتحاري، والثاني يعود لشقيقه.
&
وعثر على عدة بندقيات كلاشنيكوف من النوع الذي استخدم في هجمات باريس مساء الجمعة في السيارة السوداء من طراز سيات التي عثر عليها في مونتروي بضاحية شرق العاصمة الفرنسية، على ما افاد مصدر قضائي الاحد.
&
وقال المصدر إن سبعة اشخاص كانوا موقوفين الاحد هم من اقرباء احد الانتحاريين، عمر اسماعيل مصطفائي، الذي كان على خلاف مع عائلته. وكان شهود افادوا عن سيارة سيات سوداء استخدمها المهاجمون في ثلاثة من مواقع الاعتداءات في شرق باريس.
&
بندقية ضغط ومدية
إلى ذلك، أعلنت شرطة ساسكس الاحد ان الفرنسي الذي اوقف السبت في مطار غاتويك اللندني بعدما تسبب باجلاء المسافرين من احدى القاعات، كان يحمل بندقية ضغط ومدية، وقد وجهت اليه التهمة بسببهما.
&
واضافت شرطة ساسكس ان هذا الرجل الذي يبلغ الحادية والاربعين من العمر ويتحدر من فندوم (وسط فرنسا) سيمثل الاثنين امام القضاء البريطاني. وقد وجهت اليه تهمة حيازة اداة خطرة (البندقية) في مطار واداة حادة (السكين) في مكان عام.
&
وذكرت الشرطة ان هذا الرجل عاطل عن العمل وليس له عنوان ثابت. واعتقل صباح السبت في منطقة المطار الواقعة قبل الردهة المخصصة للمراقبة والتفتيش، واخليت القاعة الشمالية بسبب تصرفه المشبوه، في اطار التوتر الكبير في اوروبا بسبب اعتداءات باريس.
&
وغاتويك واحد من اكبر خمسة مطارات لندنية، مع هيثرو وستانستد وسيتي ايربورت ولوتون.&
&
لوحة بلجيكية
&
وأوقف خمسة اشخاص السبت في بلدة مولنبيك-سان-جان في منطقة بروكسل على ارتباط باعتداءات باريس التي اوقعت ما لا يقل عن 129 قتيلا، على ما اعلنت رئيسة البلدية فرنسواز شيبمانس.
وقالت فرنسواز شيمبانس خلال نقاش على التلفزيون العام البلجيكي "يمكن اعتبارها شبكة" من غير ان توضح ما اذا كانت التوقيفات جرت بشكل متزامن او بعد عمليات التوقيف الاولى التي اعلن عنها.
ولم يكن من الممكن في الوقت الحاضر الاتصال بالنيابة العامة الفدرالية التي كانت اعلنت مساء السبت عن توقيف ثلاثة اشخاص في مولنبيك.
ويضم هذا الحي الشعبي نسبة كبيرة من السكان المتحدرين من اصول مهاجرة، واقام فيه منذ عشرين عاما منفذو عدد من الاعتداءات الجهادية منهم منفذ اغتيال القائد مسعود في افغانستان عام 2001 ومهدي نموش المسؤول عن المجزرة في المتحف اليهودي في بروكسل التي اوقعت اربعة قتلى في ايار/مايو 2014.
ويلتقي وزير الداخلية البلجيكي جان جامبون الاحد في باريس نظيره الفرنسي برنار كازنوف لبحث التدابير الامنية واجراءات مراقبة الحدود التي اعيد فرضها بين فرنسا وبلجيكا بعد اعتداءات الجمعة في باريس، بحسب وكالة بلغا.
وقال وزير العدل البلجيكي كون غينس للتلفزيون العام ان اعتقالات مولنبيك "يمكن اعتبارها على ارتباط بسيارة بولو رمادية تم استئجارها في بلجيكا وعثر عليها امام (مسرح) باتاكلان" حيث قتل ما لا يقل عن 89 شخصا مساء الجمعة.
واضاف غينس ان "الشخص الذي استاجر السيارة كان بلجيكيا. كنا نعرفه من خلال شقيقه" المدرج على سجلات الشرطة.
من جهته قال مدعي عام باريس فرنسوا مولينس ان احدى السيارات المستخدمة في الهجمات تحمل لوحة تسجيل بلجيكية واستاجرها فرنسي مقيم في بلجيكا.
ومن المفترض ان يمثل الموقوفون امام قاضي تحقيق ليقرر ما اذا كان سيوجه اليهم التهمة رسميا وما اذا كان سيبقيهم في السجن الاحترازي.
&
استنفار أمني
&
وفي سياق متصل، قال مسؤولون ألمان، إن المحققين الألمان يدرسون احتمال وجود صلة بين هجمات في باريس واعتقال رجل في ولاية بافاريا لمحاولة تهريبه أسلحة من ألمانيا، بعدما عثرت الشرطة على مجموعة أسلحة مخبأة في سيارته، بينها العديد من البنادق الآلية والقنابل اليدوية، بالإضافة إلى 200 غرام من المتفجرات.
&
إلى ذلك، قالت الشرطة البريطانية إنه تم اعتقال فرنسي بحوزته سلاح في مطار "غاتويك"، فيما أكد المحقق نيك ماي أنه "يجري التحقيق مع الرجل لمحاولة تحديد ظروف الحادث، ولكن من المبكر الآن القول ما هي نواياه، إن كانت لديه نوايا"، هذا وأخليّ المطار لفترة وجيزة جراء هذا الحادث.
ويرفض المشبوه المونتينغري الذي اعتقل في المانيا مع متفجرات وبنادق كالاشنيكوف في سيارته الحديث عن اعتداءات باريس، ويؤكد انه لا يعرف شيئا عن الاسلحة المضبوطة، وانه اراد فقط زيارة برج ايفل، كما اعلنت الشرطة الاحد.
وقال متحدث باسم الشرطة البافارية، "نريد الحديث عن (اعتداءات باريس) معه، لكنه لا يريد الحديث. وفي اي حال، لا يريد الحديث عن هذا الموضوع". ولم يكن في وسع هذا المتحدث القول ما اذا كان هذا الرجل على صلة بالاعتداءات ام لا.
وذكرت السلطات السبت انها عثرت على عنوان في فرنسا مكتوب على ورقة في السيارة وفي نظام "جي بي اس" الذي يستخدمه، وعلى ثماني بنادق هجومية وثلاثة مسدسات و200 غرام من المتفجرات.
وجاء في بيان للشرطة البافارية ان المشبوه مواطن مونتينغري في الحادية والخمسين من عمره اكد انه اراد الذهاب الى فرنسا "لزيارة برج ايفل" وانه "ليس علم (بوجود) اسلحة ومتفجرات" في سيارته.
&
تهديدات
&
وكان تنظيم داعش قد تبنى هجمات باريس، التي وقعت ليل الجمعة السبت، وخلفت ما لا يقل عن 129 قتيلًا، وجاء في بيان تداولته حسابات جهادية موالية للتنظيم على موقع "تويتر"، أن ثمانية عناصر من التنظيم قاموا بتنفيذ الهجوم في مناطق مختلفة من العاصمة الفرنسية، مستخدمين أحزمة ناسفة وبنادق رشاشة، فيما هدد عواصم أوروبية أخرى، منها روما ولندن، مشيرًا إلى أنها "ستلقى مصير باريس نفسه".