توقعت مسؤولة روسية أن يكون زعماء دول مجموعة العشرين قد بحثوا مصير الرئيس السوري بشار الأسد خلال عشاء عمل عقد في وقت متأخر من مساء يوم الأحد.

وأضافت رئيسة العلاقات العامة للوفد الروسي في مجموعة الـ 20 سفيتلانا لوكاش للصحفيين "الآن يبدأ عشاء عمل قادة مجموعة 20 لمناقشة قضايا الإرهاب واللاجئين، ومن المقرر أيضا مناقشة الإجراءات المشتركة ومسودة بيان مشترك بشأن الإرهاب".

وتابعت المسؤولة الروسية أنه في وقت سابق ناقش المجتمعون خلال مائدة إفطار قضايا المناخ والتنمية، مع إدانة الهجوم الإرهابي في باريس، ومناقشة بشكل عام ضرورة مكافحة الإرهاب.

وكان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأميركي باراك أوباما شددا خلال قمة منفدة جمعتهما على هامش قمة مجموعة العشرين في أنطاليا التركية على ضرورة الانتقال السياسي في سورية بمشاركة السوريين.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إن الرئيسين أشارا إلى التقدم الدبلوماسي المحرز في فيينا خلال الأسابيع القليلة الماضية، بما في ذلك في مجال الاتفاق الذي لوحظ في بيان مجموعة دعم سورية يوم 14 تشرين الثاني (نوفمبر).&

وأضاف إن الرئيس أوباما والرئيس بوتين على ضرورة الانتقال السياسي، الذي سيقوم به السوريون أنفسهم وسيسبق بمحادثات بين المعارضة والنظام السوري بوساطة من الأمم المتحدة، بالإضافة إلى وقف إطلاق النار.