تل أبيب: وجهت النيابة العامة في المحكمة المركزية الاسرائيلية في مدينة اللد الاربعاء لوائح اتهام ضد مجموعة من الشبان العرب الاسرائيليين بتهمة التخطيط للتوجه الى سوريا بطريقة غير شرعية والانظمام هناك الى تنظيم داعش.

وقالت الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية لوبا السمري في بيان "تقدمت النيابة بلوائح اتهام ضد ستة شبان عرب اسرائيليين من مدينة جلجولية في العشرينات من اعمارهم بتهمة التخابر مع عناصر اجنبية معادية ومحاولة التخطيط للتوجه الى سوريا بطريقة غير شرعية للانضمام هناك الى صفوف مقاتلي تنظيم داعش".

كما شملت بعض الاتهامات "المساعدة لمغادرة البلاد" بهدف الانضمام الى الجهاديين.

وقالت السمري ان القضية تعود الى 24 تشرين الاول/اكتوبر عندما غادر الشاب نضال حامد صالح (23 عاما) من جلجولية الى سوريا عن طريق التحليق بمظلة شراعية مجتازا الحدود من هضبة الجولان الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية الى الاراضي السورية.

وعلى الاثر، حققت الشرطة والامن العام "شاباك" بالحادث. فكشفت وجود ستة اشخاص آخرين يحاولون الانتقال الى سوريا اما عبر المظلة واما عن طريق تركيا.

وبين المتهمين جهاد ابو حجله (26 عاما)& الذي قاتل مع تنظيم داعش في سوريا في الماضي. ولدى عودته، اعتقل وأمضى في السجن نحو نصف عام وانهى محكوميته عام .

وقالت المتحدثة بانه "بقي وفيا لفكر داعش وقام هو وشقيقه بمساعدة نضال صالح للتحليق الى سوريا".

واعتبرت ان ظاهرة توجه شبان عرب اسرائيليين الى سوريا للقتال في صفوف تنطيم داعش "يشكل خطرا داهما على اسرائيل وامنها".

وقتل عدد من عرب اسرائيل في سوريا خلال مشاركتهم في المعارك الى جانب التنظيمات الجهادية بحسب الامن الاسرائيلي وعائلاتهم.

كما حكم على عدد اخر بالسجن بسبب محاولتهم الانتقال الى سوريا للقتال، بحسب مصادر قضائية.

ويبلغ عدد عرب اسرائيل اكثر من 1,4 مليون نسمة، اي 20% من السكان.

وتحتل اسرائيل منذ 1967 الجزء الاكبر من هضبة الجولان السورية. ويسيطر مقاتلون معارضون بينهم جهاديون على القسم الاكبر من الجزء السوري من الهضبة.
&