واشنطن: دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما نظيره التركي رجب طيب اردوغان خلال اتصال هاتفي الجمعة الى اتخاذ اجراءات لـ"تهدئة التوتر مع العراق"، وخصوصا عبر سحب القوات التركية المنتشرة في هذا البلد.
&
وقال البيت الابيض في بيان ان اوباما شدد خلال هذه المكالمة على ضرورة ان "تحترم (تركيا) سيادة العراق ووحدة اراضيه".
&
وكان العراق طالب الثلاثاء ب"انسحاب كامل" للقوات التركية من اراضيه.
&
واضاف البيان ان الرئيس الاميركي اشاد ب"مساهمة" تركيا في التحالف العسكري الذي تقوده واشنطن لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية.
&
كما بحث اوباما واردوغان خلال المكالمة في "تكثيف التعاون في شأن سوريا"، ولا سيما من خلال "جهود مشتركة لتعزيز المعارضة السورية المعتدلة وتشديد الضغوط على تنظيم الدولة الاسلامية فضلا عن مواصلة الجهود الرامية للتوصل الى حل للنزاع عبر المفاوضات".
&
وكانت تركيا سحبت الاثنين جزءا من قواتها العسكرية من معسكر بعشيقة قرب الموصل باتجاه شمال البلاد.
&
ولم يعرف حتى الان بالتحديد عدد الدبابات ولا عدد الجنود الذين ارسلتهم انقرة الى المعسكر الاسبوع الماضي لكنها تؤكد ان الهدف من ارسال هذه القوة حماية مدربين اتراك يعملون على تدريب قوات عراقية تستعد لقتال تنظيم الدولة الاسلامية.
&
واثار هذا الانتشار التركي توترا حادا مع الحكومة العراقية التي طالبت بانسحاب القوات التركية ورفعت الجمعة رسالة احتجاج الى مجلس الامن.
&
وكان مسؤول تركي رفيع اعلن الاسبوع الماضي ان عشرين دبابة مع ما بين 150 الى 300 جندي نشروا لحماية المدربين الاتراك في قاعدة بعشيقة العسكرية قرب مدينة الموصل التي يسيطر عليها جهاديو تنظيم الدولة الاسلامية منذ حزيران/يونيو 2014.
&
&وتقوم كتيبة تركية منذ بضعة اشهر هناك بتدريب قوات الحكومة الاقليمية لكردستان العراق، البشمركة، ومتطوعين عراقيين يرغبون في قتال تنظيم الدولة الاسلامية.&
&
وتؤكد انقرة انها ارسلت هذه التعزيزات لتأمين حماية مدربيها.
&
ويعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا في 24 كانون الاول/ديسمبر الجاري في القاهرة لبحث التدخل التركي في شمال العراق، بحسب ما اعلنت الجامعة العربية الاربعاء.