القاهرة: تمت مراجعة حصيلة قتلى مشجعي فريق الزمالك الاحد من 22 الى 19 قتيلا في الاحداث التي شهدها استاد الدفاع الجوي، وفق ما اعلنت وزارة الداخلية المصرية الاثنين.

وهذه هي اول مباراة لكرة القدم تقام بحضور الجمهور في مصر بعد ثلاث سنوات على مقتل اكثر من 70 مشجعًا خلال مباراة لكرة القدم في مدينة بورسعيد في العام 2012، اذ كانت السلطات المصرية قررت اقامة المباريات من دون جمهور. وبعد احداث يوم الاحد قررت الحكومة المصرية تأجيل الدوري العام لكرة القدم الى اجل غير مسمى.

وقال شهود ان الشرطة خصصت ممرات ضيقة تحيطها الاسلاك الشائكة لدخول اعضاء رابطة مشجعي نادي الزمالك المعروفة باسم "التراس وايت نايتس" الاستاد، وبادرت بالقاء القنابل المسيلة للدموع عليهم، عندما اشتكوا من ذلك. وادى القاء القنابل المسيلة للدموع الى تدافع العشرات هربًا من رائحة الغاز الكريهة. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية هاني عبداللطيف الاثنين ان "19 شخصا قتلوا واصيب 22 شرطيا، وتم ضبط 18 من مثيري الشغب".

وكانت النيابة العامة المصرية اعلنت الاحد عن مقتل 22 شخصا في الحادث. وقالت وزارة الداخلية الاحد ان القتلى والمصابين سقطوا بسبب تدافع المشجعين، مؤكدة في بيان ان "عشرات الآلاف من المشجعين تدافعوا مساء الاحد لإقتحام بوابات إستاد الدفاع الجوي، وأصيب على إثر ذلك عشرات الاشخاص نتيجة التدافع".

وأضافت ان قوات الأمن "قامت بتنظيم دخول حاملي البطاقات عبر بوابات الإستاد، وقامت بتفريق المشجعين ممن حاولوا اقتحام إلاستاد بدون بطاقات دخول (...) وقاموا بتعطيل حركة المرور فى الإتجاهين، وإيقاف الحافلة التي تقل لاعبي فريق الزمالك، ومنعهم من الوصول إلى الإستاد، وإضرام النيران في إحدى سيارات الشرطة".

ولكن شهود عيان شرحوا لوكالة فرانس برس ان بوابة واحدة فقط فتحت للمشجعين وسارع عناصر الشرطة لاطلاق الغاز المسيل للدموع والخرطوش باتجاههم، ما ادى الى تدافعهم ودهسهم بعضهم البعض. وعادة ما تستخدم قوات مكافحة الشغب المصرية الخرطوش لقمع التظاهرات.

من جهته قال مدير مكتب وزير الصحة المصري خالد الخطيب لفرانس برس ان "القتل نتج من التدافع، وليس هناك اي دليل على الرصاص الحي او الخرطوش". واضاف ان "هناك اثارًا للكثير من الكدمات على جثث الضحايا، وبعضهم كسر عنقه... الناس كانوا يدوسون على بعض".

وفي بيان لرئاسة الجمهورية الاثنين، قدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعازيه لاسر الضحايا، كما وجّه "باهمية انتهاء جهات التحقيق من كشف ملابسات الأحداث وتحديد المتسبب فيها".& ومنذ عزل الجيش للرئيس الاسلامي محمد مرسي قي 2013 شهدت مصر اعمال قمع دامية ضد متظاهرين مناصرين لجماعة الاخوان المسلمين وغيرهم من المعارضين. وقتل 1400 من مناصري مرسي بالرصاص الحي والخرطوش في الاشهر القليلة بعد عزل مرسي.
&