طهران: احتشد حوالى 200 اشوري إيراني امام مبنى الامم المتحدة في طهران الخميس للمطالبة بحشد دولي من اجل مواجهة تجاوزات تنظيم "داعش" حيال هذه الاقلية المسيحية في سوريا والعراق. وارتدى معظم المتظاهرين وشاحا برتقاليا، للتعبير عن تضامنهم مع الاشوريين في محافظة الحسكة شمال سوريا الذين خطفهم الجهاديون في شباط (فبراير).

وقال هوفيك بهبود، احد هؤلاء المتظاهرين ان تنظيم الدولة "دمر الاثار الاشورية في سوريا والعراق، ونطالب المجموعة الدولية ولاسيما الامم المتحدة بأن تعقد اجتماعا لمجلس الامن للرد" واتخاذ قرار بتدخل عسكري.

واكد انه "اذا دمر تنظيم الدولة الاسلامية رموز حضارة ما فهو لا يستطيع تدمير ثقافتها". يبلغ عدد افراد الاقلية الاشورية التي تعترف بها السلطات حوالى 25 الفا في إيران، كما يقول مسؤولوها ويمثلهم نائب واحد في مجلس الشورى. وكان حوالي 30 الف اشوري يعيشون في سوريا قبل النزاع في 15 آذار (مارس) 2011، والعدد الاكبر منهم في الحسكة.

قام تنظيم الدولة الاسلامية الاسبوع الماضي بتجريف مدينة نمرود الاثرية الاشورية الواقعة على ضاف نهر دجلة، وتبعد 30 كلم جنوب شرق الموصل كبرى مدن شمال العراق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية منذ حزيران (يونيو) الماضي.