أكد المتحدث باسم قوات التحالف العربي أن الموقف في عدن مطمئن، موضحا أن قيادة التحالف مستمرة في عمليات الإسقاط لدعم اللجان الشعبية في عدن عسكريا.


&

الرياض: أكد المتحدث باسم قوات التحالف المستشار في مكتب وزير الدفاع العميد ركن أحمد بن حسن عسيري, أن الموقف في عدن مطمئن, رغم أن المليشيات الحوثية لا زالت تستهدف المساكن لترويع المواطنين بالرماية العشوائية, كما أن هذه المليشيات بدأت اليوم بقطع مضخات المياه والكهرباء في أحياء كثيرة في عدن, إلى جانب تدمير البنية التحتية واستهداف المواطنين وترويعهم .

وقال خلال الإيجاز الصحفي اليومي الذي عقده بقاعدة الرياض الجوية: "إن المليشيات الحوثية عمدت لإنشاء مراكز قيادة خاصة بها داخل الأحياء السكنية والفنادق, لاستدراج قوات التحالف لاستهدافها وإيقاع ضحايا من المواطنين الأبرياء", مشيرا إلى أن العمل جارٍ على التأكد من هذه المعلومات وتحديد المواقع بدقة, لاتخاذ الإجراء المناسب لذلك .

وأبان عسيري, أن قيادة التحالف مستمرة في عمليات الإسقاط لدعم اللجان الشعبية في عدن عسكريا, لمواجهة هذه المليشيات .

وأكد العميد ركن أحمد عسيري, حرص قيادة التحالف على سلامة الأطقم الجوية التي تذهب لليمن لإجلاء الرعايا, مشيراً إلى أن التواصل مستمر عبر لجنة الإخلاء والعمليات الإنسانية التي شكلتها القيادة لهذا الصدد , وهناك بريد الكتروني على موقع وزارة الدفاع خاص بعمليات الإخلاء الإنسانية باليمن.

وفيما يختص بموضوع إجلاء الرعايا والعمليات الإنسانية, أشار العميد ركن عسيري, إلى أنه لم يحضر أحد من الصليب الأحمر للرحلة التي كانت مخصصة لهم في الساعة التاسعة من صباح هذا اليوم, وقد أُبلغت وزارة الدفاع لاحقا بأن هنالك طلب من الصليب الأحمر لتغيير الطائرة, وتأجيل موعد الرحلة إلى وقتٍ غير مسمى .

كما أبان أنه تم تأجيل الرحلة المخصصة للرعايا المصريين في اليمن, لعدم استيعاب مقاعد الطائرة لأعدادهم, ولم يتم تحديد موعد لإجلاءهم حتى الآن, فيما منعت المليشيات الحوثية التي تسيطر على مطار صنعاء, الرعايا السودانيين في اليمن من مغادرة المطار.

وأبان أن العمليات الجوية لا زالت مستمرة حتى تحقق أهدافها, مفيدًا أن قوات التحالف استهدفت أمس, مواقع عسكرية ومخازن للذخائر والأسلحة التي تسيطر عليها المليشيات الحوثية.

وحول استمرار المواجهات القتالية في عدن للميليشيات وأعوانهم وحلفائهم؟. أجاب العميد ركن أحمد عسيري أنه قبل بدء عملية عاصفة الحزم كانت ميليشيات الحوثي قد سيطرت على أغلب المدن وبعض مخيمات الجيش النظامي ، موضحاً أن سلوكيات أو تكتيكات الميليشيات ليس لها أي جبهة بل لهم أساليب حربية غير متناظرة تهدف إلى إظهار القوة الآن وإيذاء للسكان ليتسببوا لهم بالمعاناة من خلال قطع المياه وتدمير مولدات الكهرباء وهذا ما حصل في عدن ، مبيناً أن المجموعات النظامية في عدن لاتملك المعدات الثقيلة.

وقال: "نحن ندعمهم من خلال المعلومات والمعدات والدعم اللوجستي ونأمل في غضون بضعة أيام أن يسيطروا على أغلب هذه المدن ، ونحن واثقون بأن نقطع كل السبل للوصول إلى عدن لكي لايحصلوا على مؤن ولا تصلهم أي مجموعات لدعمهم".