عمان: اعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاردنية صباح الرافعي الاثنين ان بلادها اجلت 287 من مواطنيها من اليمن، بسبب تدهور الوضع الامني في هذا البلد الذي يشهد منذ عشرة ايام غارات جوية يشنها تحالف تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين، وانصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.
&
وقالت الرافعي انه "تم اجلاء 130 مواطنا اردنيا بعد ظهر اليوم الاثنين من اليمن برا، وصلوا الى الاراضي السعودية، ليصل عدد الاردنيين الذين تم اجلاؤهم خلال الأيام الأخيرة الى 287".
&
واضافت الرافعي في تصريحات بثتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية ان "العمل مستمر لتأمين إجلاء جميع الاردنيين في اليمن ضمن خطط موضوعة يتم العمل عليها من قبل مركز عمليات وزارة الخارجية (الاردنية) الذي يعمل على مدار الساعة بالتنسيق مع السفارة في صنعاء والجهات المختصة".
&
ولم تذكر المتحدثة المزيد من التفاصيل عن عدد الاردنيين في اليمن.
&
واكد الاردن في 26 من الشهر الماضي مشاركته في التحالف الذي يستهدف ميليشيات الحوثيين والقوات الموالية لصالح.
&
وكانت الجزائر اجلت 160 من رعاياها من اليمن السبت وسبقتها في ذلك مصر التي اجلت 35 من مواطنيها الجمعة.
&
وفي 28 اذار/مارس الفائت، تم اجلاء اكثر من مئتي اجنبي من صنعاء عبر الجو بينهم موظفون لدى الامم المتحدة ولدى سفارات وشركات اجنبية. كما اجلت البحرية السعودية عشرات الدبلوماسيين السعوديين والعرب والاجانب من مدينة عدن جنوب اليمن الى مدينة جدة على البحر الاحمر.
&
واعلنت بكين ارسال سفن حربية للمساعدة على اجلاء رعاياها من اليمن "بسبب تدهور الوضع" في البلاد.
&
وكانت السعودية ودول عربية اخرى اطلقت عملية عسكرية واسعة النطاق ضد الحوثيين في اليمن وللحفاظ على "شرعية" الرئيس عبدربه منصور هادي الذي اتخذ من مدينة عدن الجنوبية مقرا قبل ان يغادر الى السعودية.
&