أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ضرورة الاعتماد على العملة الوطنية في التعاطي التجاري بين البلد مشددا على ضرورة التخلص من هيمنة العملات الغربية.

نصر المجالي: في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الإيراني حسن روحاني في طهران، الثلاثاء، شدد اردوغان على ضرورة ان تكون جميع مشترياتنا ومبيعاتنا بالعملة الوطنية وان تحقيق هذا الامر من شأنه تعزيز قدراتنا.

وقال اردوغان لقد تباحثنا حول الملف العراقي واضاف ان "العراق هو مكان يجعلنا نبكي دما فلدينا حدود مشتركة مع العراق تصل الى 350 كيلومترا وللاسف قتل لحد الان 100 الف شخص جراء الاشتباكات وتم تدمير التراث التاريخي والثقافي هناك".

وتأتي زيارة إردوغان، الأولى على مستوى الرئيس التركي، منذ أربع سنوات، حيث يرافقه في الزيارة، وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزير الاقتصاد نهاد زيبكجي، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية طنر يلديز، ووزير الجمارك والتجارة نور الدين جانيكلي، ووزير التنمية جودت يلماز، ووزير الثقافة والسياحة عمر تشليك، ورئيس جهاز الاستخبارات العامة هاقان فيدان.

محادثات

وبعد وصول إردوغان، تحادث مع نظيره الإيراني في جلسة مغلقة، ثم انضم اليهما وفدا البلدين، وحضر اللقاء من الجانب الإيراني، وزير الخارجية محمد جواد ظريف، ووزير الإقتصاد علي طيب نيا، ووزير النفط بيجان زنغينه، ووزير الصناعة والتجارة والمعادن محمد رضا نعمة زاده، ووزير الثقافة علي جنتي.

وترأس روحاني واردوغان الاجتماع الثاني لمجلس التعاون رفيع المستوى التركي ـ الإيراني الثاني، حيث وقعت مجموعة من الاتفاقيات الاقتصادية والثقافية.

البلدان يسعيان لتعزيز علاقاتهما التجارية والاقتصادية
إردوغان يزور إيران على خلفية سجال حول اليمن

&

سوريا

وفي المؤتمر الصحافي المشترك، قال الرئيس التركي ان وضعا مشابها تشهده سوريا حيث قتل نحو 300 الف شخص مسلم ونحن لانعلم من يقتل على يد من وانا لا اتحدث عن القضايا المذهبية لان المهم لدي هو المسلمين والاسلام وعلينا ان ننظر الى الامور من منظار الاسلام.

وصرح ان "المنطقة تحترق بالنار الان"، وقال لقد بحثنا مشاكل المنطقة والقضايا السياسية والاقتصادية والأمنية.

مسائل اقتصادية

واضاف اردوغان لقد اجرينا اليوم لقاء مهما وعميقا وعقدنا اجتماعا للمجلس الاعلى للتعاون الاقتصادي وقد تمخض ذلك عن توقيع ثماني مذكرات تفاهم وبيانا مشتركا.

واشار الى العلاقات الاقتصادية والتجارية بين إيران وتركيا، وقال ان ميزان التبادل التجاري بين البلدين هو لصالح إيران وتوجد هناك في هذا الاطار عقبات وسنتخذ في المستقبل خطوات كبيرة لرفعها ولدى الطرفين الاستعداد اللازم لذلك.

وأوضح إردوغان اننا نستورد القسم الاعظم من الغاز الطبيعي الإيراني ولكن في ما يتعلق بسعر الغاز فاننا ندفع اكثر ثمن لشراء الغاز من إيران.

وأكد الرئيس التركي انه لو تم خفض سعر الغاز الإيراني فبإمكاننا استيراد حجم أكبر من الغاز من إيران مشيرا الى ان حجم الاستهلاك الغازي الكبير& في القطاع الصناعي وفي المدن والقرى وان المواطنين بحاجة الى الغاز ولكننا نحتاج الى ذلك بسعر ارخص لكي نبيعه للمواطنين بسعر ارخص.

وتابع انه يجب على البلدين التعاون مع بعضهما البعض على صعيد تحديد سعر الغاز وصولا الى نقطة تفاهم مناسبة.

أزمة اليمن

ومن جهته، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني ان الجمهورية الاسلامية الإيرانية وتركيا تؤمنان بضرورة إنهاء الحرب ووقف إراقة الدماء في اليمن سريعا ووقف الهجمات عليه، مشددا على ضرورة التعاون بين إيران وتركيا لمواجهة التطرف.

وقال الرئيس روحاني في المؤتمر الصحافي المشترك مع نظيره التركي& بعد اللقاء الثنائي واجتماع وفدي البلدين رفيعي المستوى: لقد كانت لنا نقاط مشتركة في قضية اليمن، فكلا الطرفين يؤمنان بضرورة إنهاء الحرب ووقف إراقة الدماء على وجه السرعة، مشيرا الى ان الاجتماع كان مسهبا وجيدا.

إردوغان بحث مع محمد بن نايف بجلسة مغلقة ملفات ساخنة
تركيا تعلن جهوزيتها للوساطة في اليمن

&

واضاف: لقد بحثنا خلال الاجتماعين حول القضايا الثنائية والاقليمية وتوصلنا الى اتفاقات وتفاهمات جيدة ومهمة للغاية في مجال العلاقات الثنائية والطاقة والنقل واستثمارات القطاع الخاص والتجارة التفضيلية. وأوضح انه كانت للبلدين اتفاقات جيدة جدا في مجال القضايا الثقافية وقال: ان تنمية السلع الثقافية والمراكز العلمية والبحثية وتطوير التعاون الامني، كانت من ضمن القضايا التي تم الاتفاق حولها.

الامن والحدود

وأكد الرئيس روحاني أن البلدين متفقان بشأن القضايا الامنية الحدودية بان تكون الحدود اكثر امنا وكذلك بشأن مكافحة الارهاب في الحدود. كما أكد ضرورة تطوير التعاون الاقتصادي بين طهران وانقرة وأضاف: ان علاقاتنا التجارية بلغت في العام الماضي 14 مليار دولار ونعتزم رفع رقم التبادل التجاري الى 30 مليار دولار.

واشار روحاني الى اجتماع المجلس الاعلى للتعاون بين البلدين وأضاف: لقد تم البحث في الاجتماع حول قضايا تقرر ان نصل الى اتفاق حولها في الاجتماع الثالث للمجلس الاعلى للتعاون المزمع عقده في انقرة.

ووجه الرئيس الإيراني الشكر والتقدير للحكومة والرئيس التركي لدعمهما إيران في القضية النووية وأضاف: ان الرئيس التركي رحب اليوم بالتفاهم الحاصل في لوزان ونحن نعتقد ايضا بان الاتفاق بين إيران ومجموعة "5+1" يمكنه تعزيز الصلات والتنمية الاقتصادية لإيران وتركيا.

وقال الرئيس روحاني حول قضية اليمن: لقد كانت لنا نقاط مشتركة في هذا المجال، فكلانا نؤمن بضرورة إنهاء الحرب ووقف إراقة الدماء على وجه السرعة.

وحول القضايا الأخرى المتعلقة بالمنطقة قال، اننا نشهد الان عدم الاستقرار واضطراب الامن في المنطقة وكنا متفقين في الرأي على مسألة انهاء حالة عدم الاستقرار والحرب وانعدام الامن في المنطقة كلها.

وأكد الرئيس الإيراني، أن المحادثات جرت في مرحلة حساسة واضاف، للأسف اننا نشهد اليوم انعدام الامن وعدم الاستقرار، ويؤمن كلانا بضرورة السيطرة على عدم الاستقرار وانعدام الامن والحرب في المنطقة.

واشار الرئيس الإيراني الى محادثاته مع نظيره التركي حول مشاكل العراق وفلسطين وقال، انه فضلا عن ذلك فقد بحثنا بصورة تفصيلية بشأن اليمن. كانت لنا نقاط مشتركة وكلانا نؤمن بضرورة إنهاء الحرب ووقف اراقة الدماء سريعا ووقف هجمات الدول على اليمن وإقرار وقف إطلاق النار.

وأضاف "انه وبعد وقف إطلاق النار في اليمن يمكن لمختلف الدول إرسال مساعداتها الانسانية اليه ونأمل ان شهد السلام والاستقرار في اليمن بحكومة يمنية إن شاء الله تعالى".
&