قال المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطون معارضون، إن 40 مدنيا سوريا على الأقل بينهم أطفال أصيبوا بحالات اختناق، جراء هجوم بـ"غاز الكلور"،&شنه النظام السوري على بلدة سراقب، فيما قدر ناشط معارض عدد المصابين بـ75. يأتي هذا بعد اتهامات للنظام السوري باستخدام الغازات السامة ضد المدنيين في شهر آذار( مارس) الماضي.
&
بيروت: اصيب 40 مدنيا على الاقل بينهم اطفال بحالات اختناق بعد "هجوم بغاز الكلور" شنه النظام السوري فجر السبت، استهدف بلدة&سراقب التي تسيطر&عليها المعارضة المسلحة في شمال غرب البلاد، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
واظهرت شرائط فيديو بثها ناشطون، عددا من المتطوعين الطبيين وهم يقومون في بلدة سراقب، بغسل اطفال بينهم رضع في حالة صدمة، بعضهم يسعل واخرون يضعون اقنعة.
وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد اتهمت في شهر اذار (مارس) الماضي نظام الرئيس السوري برمي براميل متفجرة تحوي غاز الكلورعلى مدنيين في مناطق المعارضة، الا ان دمشق نفت ذلك.
&
وذكر المرصد ان "40 مدنيا على الاقل بينهم اطفال اصيبوا بحالات اختناق بعد ان قامت مروحيات النظام برمي برميلين متفجرين يحويان غازات سامة عند الساعة الثانية من فجر اليوم السبت، على بلدة سراقب في الريف الجنوبي الشرقي لمدينة إدلب (شمال غرب)".
ورجح المرصد نقلا عن مصادر طبية في المكان "ان الغاز المستخدم هو غاز الكلور".
كما قتل رضيع في بلدة النيرب المجاورة، بحسب المرصد الذي لم يكن بمقدوره الاشارة فيما اذا كان سبب الوفاة ناجما عن تاثير رمي البرميل ام عن غاز الكلور.
&
75 حالة اختناق
&فيما اورد الناشط ابراهيم الادلبي في المنطقة عن "75 حالة اختناق" في مدينة سراقب بعد الهجوم.
وقال الناشط "تم نقل الضحايا الى المشافي الميدانية وقام المتطوعون بنزع ملابسهم وغسلها على الفور".
وفي احد شرائط الفيديو، يمكن مشاهدة عناصر من الدفاع المدني وهم يقومون برش الماء بشكل محموم على طفل في احد الشوارع ليلا، وفي احد المشافي الميدانية قام اخرون بلف الاطفال باغطية فيما كان المتطوعون يفحصون حدقاتهم ومساعدتهم على البصق.
وبحسب منظمة حقوقية وناشطين معارضين للنظام، فقد قتل ستة اشخاص بينهم ثلاثة اطفال في هجوم بغاز الكلور في بلدة سرمين في محافظة ادلب بين 16 و31 اذار(مارس) الماضي.
&
&إدانة
واصدر مجلس الامن الدولي في السادس من آذار (مارس) قرارا يدين استخدام غاز الكلور كسلاح في النزاع السوري، لكنه لم يوجه اصابع الاتهام الى أي طرف.
الا ان سفراء الدول ال15 الاعضاء في المجلس استمعوا في بداية نيسان(ابريل) الى شهادة طبيبين سوريين حول هجوم مفترض بغاز الكلور في 16 اذار(مارس) الماضي ضد بلدة سرمين بمحافظة ادلب (شمال غرب).
&
غارات الائتلاف
وقتل 52 شخصا على الاقل في غارات جوية للائتلاف الدولي ضد مواقع لجهاديين في قرية بشمال سوريا، حسب ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان السبت.
واوضح رامي عبد الرحمن ان "غارات للائتلاف على بلدة بير محلي بريف حلب اوقعت فجر الجمعة 52 قتيلا" بينهم 7 اطفال، بينما لا يزال 13 شخصا في عداد المفقودين".
واضاف ان مواجهات تدور بين مقاتلين&اكراد ومقاتلين مسلحين من جهة وبين جهاديي تنظيم&داعش من جهة اخرى، في بلدة تبعد كيلومترين تقريبا.
وتابع "الا انه لا يوجد في بيرمحلي سوى مدنيين فقط ولا مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية او مواجهات".
وشدد على ان "ايا من مقاتلي داعش" لم يقتل في الغارة على بيرمحلي، الا ان غارات اخرى غير بعيدة ادت الى مقتل سبعة جهاديين.
وقال المتحدث باسم قيادة القوات الاميركية في الشرق الاوسط (سنتكوم) الكولونيل باتريك رايدر لفرنس برس ان الولايات المتحدة "لا تملك معلومات" حول مقتل مدنيين في الغارات، الا انها "ستحقق" في الامر.
واضاف المتحدث العسكري الاميركي "استطيع ان اؤكد لكم اننا نتخذ كل الاحتياطات اللازمة قبل القيام باي مهمة لتجنب اصابة اي مدني". وساعدت غارات التحالف المقاتلين الاكراد على طرد التنظيم المتطرف من مدينة عين العرب (كوباني) على الحدود السورية التركية في كانون الثاني/يناير.
وفي مدينة حلب قتل عشرة مدنيين على الاقل بينهم ثلاثة اطفال في قصف بالصواريخ على المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام، حسب ما اعلن المرصد. الا ان التلفزيون الرسمي السوري اعلن مقتل 12 شخصا في هذا القصف.
&

&