&أكد رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر الرياض الخاص باليمن عبد العزيز جباري، أن أسس قيام الدولة الاتحادية مطروحة على الأجندة، وقال إن قيادات جنوبية ومن المؤتمر الشعبي ستشارك في الاجتماعات.&
&
نصر المجالي: قال عبد العزيز جباري إن مشاركة جماعة أنصار الله (الحوثيين) في مؤتمر الرياض، المقرر عقده يومي 16 و17 مايو (أيار) الحالي، تتوقف على التزامها بقرارات مجلس الأمن الدولي وانسحابها من المدن التي سيطرت عليها وإقرارها بشرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
&
واضاف البرلماني اليمني البارز جباري أن قيادات بارزة من حزب المؤتمر الشعبي العام ستشارك في مؤتمر الرياض، موضحاً أن من بين القيادات الجنوبية التي ستشارك في مؤتمر الرياض حيدر ابوبكر العطاس بالإضافة إلى قيادات من الحراك الجنوبي .
&
دولة اتحادية&
&
وقال جباري في حديث لقناة (العربية ـ الحدث) مساء الاثنين إن المؤتمر السياسي الذي سيعقد في الرياض سيناقش كيفية تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني في اليمن ونقل اليمن إلى دولة اتحادية . وأكد "جباري" أن الأزمة السياسية والحرب الدائرة في اليمن سببها جماعة الحوثي التي حولت الحكومة اليمنية إلى مليشيا مسلحة .
&
وقال جباري إن جميع المشاركين في مؤتمر الرياض سيعلنون دعمهم لشرعية الرئيس هادي وشرعية الحكومة اليمنية. واكد جباري أن اللجنة التحضيرية لمؤتمر الرياض ترحب بمشاركة الرئيس الجنوبي السابق علي سالم، لكن شريطة ان تكون المشاركة ضمن الاعتراف بالوحدة اليمنية وشرعية الرئيس هادي.
&
مرجعية المؤتمر&
&
وكان خالد بحاح نائب الرئيس ورئيس الوزراء اليمني، قال في تصريحات سابقة يوم الجمعة الماضي، إن المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، هي المرجعية الأساسية لحل الأزمة في اليمن، داعياً كافة "المكونات اليمنية" للمشاركة في مؤتمر الحوار المتوقع عقده في العاصمة السعودية الرياض الشهر الحالي.
&
وأشار بحاح الذي ينظر إليه كرجل المرحلة المقبلة إلى "خطوات" عملية بشأن إدماج اليمن في المنظومة الخليجية، مؤكداً أن "اليمن جزء من هذه المنظومة الخليجية جغرافياً واجتماعياً وسياسياً.
&
آلية الحوار&
&
وإلى ذلك كان رئيس اللجنة التحضيرية، البرلماني جباري، قال في تصريحات لوكالة (سبوتنيك)، إن الهدف من مؤتمر الرياض هو "وضع آلية لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة باليمن وخصوصًا القرار رقم 2216 الذي فرض حظر توريد السلاح للحوثيين"، مشيرًا إلى أن "المجال مفتوح للحوثيين لحضور مؤتمر الرياض إذا التزموا بقرارات مجلس الأمن".
&
وأكّد رئيس اللجنة التحضرية، أن "السلطات اليمنية لم توجه أي دعوة رسمية للحوثيين لحضور مؤتمر الرياض حتى الآن". وكان الحوثيون، أعلنوا، يوم السبت، الماضي أنهم لن يشاركوا في المؤتمر.&
&
وأضاف جباري "لسنا بحاجة لحوار وطني.. نحن بحاجة لوضع آلية لتنفيذ ما اتفقنا عليه"، مؤكدًا "لدينا مخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة باليمن، وخاصة القرار 2216.. وما سيتم الاتفاق عليه في مؤتمر الرياض.. هو التنفيذ".
&
وأوضح أن "مخرجات الحوار الوطني تضمنت كل القضايا الشائكة بما فيها إعادة هيكلة الجيش على أسس وطنية، وضع الدولة والنظام الانتخابي وأقاليم الدولة والدستور".
&
وختم جباري قائلاً: إن كل الأحزاب السياسية اليمنية ستحضر مؤتمر الرياض، كما أكد أنه تم توجيه الدعوة لمجلس التعاون الخليجي المتبني لمؤتمر الرياض، والجامعة العربية، والأمم المتحدة، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وشخصيات دولية أخرى&لحضور المؤتمر.