يشنّ السياسي السوري المنشق عن النظام، عبد الحليم خدام، هجومًا لاذعًا على نظام الأسد وإيران وحزب الله. ويقول في حوار مع "إيلاف" من باريس، إن الحريري اغتيل بقرار من طهران، وكان نظام الأسد مجرّد منفّذ.


ليال بشارة من باريس: شنّ السياسي السوري المعارض عبد الحليم خدام هجومًا لاذعًا على النظام السوري وإيران، التي اتهمها بالوقوف وراء قرار اغتيال رفيق الحريري، مؤكدًا أن "حزب الله لا يُمكنُه أن ينفذ جريمة بهذا الحجم دون قرار إيراني مباشر".

واعتبر خدام في حوار خصّ به "إيلاف" من مقرّ إقامته في باريس، أن مقتل رستم غزاله هو نتيجة أمور يُخشى أن تتسرب حول اغتيال الحريري في هذه الظروف، التي يواجه فيها النظام السوري أسوأ حالاته بعد سلسلة الهزائم التي مُني بها في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وقال إن النظام السوري "أصبح على حافة الهاوية"، وأنّ المعركة ضد المعارضة "يقودها ضباط إيرانيون، فيما سجل تراجعٌ لدور حزب الله"، واعتبر خدام أن ذلك "ظهر جليًا في آخر إطلالة تلفزيونية لحسن نصرالله الذي بدا فيها كالدجاجة".

وأثنى خدام الذي كان وزيراً لخارجية النظام السوري، ثم نائباً لرئيس الجمهورية، قبل أن ينشق، على قرار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في الدفاع عن اليمن واستقرار الخليج، دون الإشارة&إن كان قرار عسكري مماثل يُمكن أن يطبق في سوريا ضد نظام الأسد.
&
وفي ما يلي نصّ الحوار كاملاً:

لغز رستم غزالة
&
نبدأ من المعلومات المتوافرة لديكم حول ظروف مقتل رستم غزاله، هل جاء ذلك نتيجة عارض صحي أم تم قتلُهُ؟
&
ليست لدي معلومات في هذا الإطار، فأنا متواجدٌ خارج سوريا منذ عشر سنوات، ولكن ما أستطيع أن أؤكده أن رستم غزاله كان احد الأيدي السوداء في النظام السوري، حيث استُخدم في جرائم عديدة.

السؤال هل إقدام رفيق شحادة على قتله بسبب معلومات يُخشى أن تتسرب؟ هذا سؤال لا يستطيع احد أن يحسمه، رفيق شحادة هو أيضا من الحرس الجمهوري المتقاعدين، وهذا بكل الأحوال يُعطي تفسيرًا أن هناك أمورًا يُخشى أن تتسرب في هذه الظروف، التي يواجه فيها النظام أسوأ حالاته.
&
هل لذلك علاقة بجريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري؟ خاصة وأنّ الزعيم الدرزي وليد جنبلاط قال إنّ غزاله يُعتبر الشاهد الأخير الذي يُمكن أن يورط النظام السوري؟
&
ليست لديّ معلومات دقيقة لأنه لم تكن لديّ صلة برستم غزاله أو رفيق شحادة ولكن ما أؤكد عليه أن رستم غزاله من محافظة ورفيق شحادة من محافظة أخرى، وبالتالي يبقى التساؤلُ: لمصلحة من تأتي عملية قتل رستم غزاله؟ ما هي الصيغة التي تربط الشخصيتين، ولماذا توجه رفيق شحادة إلى منزل رستم غزاله لقتله، هل هناك علاقات معينة بينهما هي محل خلاف؟ أم هناك من دفع رفيق شحادة للقيام بالإغتيال خوفًا من تسرب معلومات& يملكُها رستم غزاله، ما اؤكد عليه أن رستم غزاله كان من العناصر المشاركة في جريمة اغتيال رفيق الحريري، أو التي كانت تُعطي تقارير يومية حول وضع رفيق الحريري وتحركاته داخل لبنان.&&
&
هل تؤكدون أن رستم غزاله قتُل ؟
&
كما سبق وأشرت، لم تكن هناك صلةٌ تجمعني برستم غزاله، حتى عندما كان في لبنان وكنت انا مسؤولاً عن الملف اللبناني، لأنني كنت آنذاك على تواصل مع غازي كنعان والعماد حكمت الشهابي بتوجيهات من الرئيس حافظ الأسد، حتى الآن لم تصدر أي معلومات من أقرباء رستم غزاله إن قُتل أم لا يزال حيًا.

ألا تلاحظ أن رحيل غزاله مرتبط بسياق الكشف عن سلسلة معلومات تتعلق بوضع النظام السوري، ومن ذلك وضع علي مملوك مثلاً؟
&
ما أستطيع أن أؤكده أن علي مملوك لا يتحرك شعرة واحدة إلا بتعليمات من بشار الأسد، فهو ليس شخصية حديدية، فهو شخصٌ جيء به إلى المخابرات لأنه مطيعٌ.
&
هل هناك معلومات عن فاروق الشرع (نائب الرئيس السوري) المتواري عن الأنظار؟

ليست لدي معلومات، ولكن أشير إلى أن هذه الشخصيات الثلاث (رستم غزاله وعلي مملوك وفاروق الشرع) لا يخاف منهم بشار الأسد، لأنه يعلم أن لا احد لديه القدرة على إيذائه.
&
مصادر مواكبة لعمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان لم تستبعد إمكانية إستدعاء بشار الأسد للإدلاء بشهادته في جريمة إغتيال رفيق الحريري، ما تعليقك؟

&
هل تستدعي المحكمة الدولية بشار الأسد؟ ليست لدي معلومات ولكن لو كانت المحكمة الدولية جادة بالمحاسبة كان يجب أن يتم استدعاءُ بشار الأسد بعد مقتل الرئيس الحريري وفتح باب المحكمة.
&
قرارات من طهران
&
ما هي الأدلة التي قد تورط النظام السوري في جريمة اغتيال الحريري؟
&
التحقيقات السابقة وصلت إلى نتيجة، وكان المحقق الأول في جريمة إغتيال الحريري قد بدأ وضع قرار الإدانة، ولكن حدثت تدخلات دولية دفعت بالمحقق الأول للإستقالة وجيء بمحقق آخر، وبدأت الأمور آنذاك بالإتجاه الذي يُبعد بشار الأسد عن الجريمة، لكن لدى لجنة التحقيق الأولى معلومات كافية تدين بشار الأسد في جريمة إغتيال رفيق الحريري.

و قد أعطيتُ ما لديّ من معلومات التي كانت كافية لإدانة الرئيس السوري، والمحكمة تمسكت بأنها تُحاكم الأشخاص الذين نفذوا دون محاكمة الدافع أو الموجه الأساسي.

الأشخاص الذين نفذوا هم عناصر من حزب الله، وعلى ما يبدو عناصر أخرى يعملون مع النظام في سوريا، فجريمة الإغتيال كانت عملية سياسية كبيرة.
&
لكن اغتيال الحريري انعكس سلبًا على النظام السوري؟
&
في سوريا، هناك حاكم ليس هو صاحب القرار، لأن صاحب القرار موجودٌ في طهران وليس في دمشق.
&
إذًا تقولون إن قرار اغتيال رفيق الحريري صدر من طهران؟
&
هل يتحرك حزب الله من دون قرار إيراني؟ هل يصدق أحد أن حزب الله يرتكب مثل هذه الجريمة دون قرار إيراني!
&
بماذا انتفعت إيران من إغتيال رفيق الحريري؟
&
تعتبر إيران أن رفيق الحريري موالٍ& للسعودية ويجمع المسلمين السنة في لبنان حوله، وهو يمنع حزب الله من& الإستيلاء على لبنان.
&
الأسد على حافة الهاوية
&
إلى ماذا تشير سلسلة الهزائم التي لحقت بالنظام السوري في محافظة إدلب؟
&
تشير إلى إنتصارات الثوار في سوريا، وإلى أن بشار الأسد أصبح على حافة الهاوية.
&
كيف يُمكنُ فهمُ الإنتصارات التي حققتها المعارضة في سوريا؟ هل هي نتيجة إنشقاقات داخل المؤسسة العسكرية أم&نتيجة ما يتردد عن&حلف سعودي قطري تركي لمساعدة "جيش الفتح"؟
&
لا يُمكنُ الحديثُ أبداً عن انشقاقات، إنما جيش النظام تعب ولحقت به خسائر كبيرة، وبالتالي لم يعد العسكري يقاتل كما كان يقاتل منذ أربع سنوات وقد تطورت أيضاً إمكانيات المعارضة السورية، ودعيني أقول إن&المقاتلين السوريين قد نالوا قسطاً كبيرًا من التدريب، وتماسكوا وحققوا إنتصارات في إدلب والغاب وحلب وأعتقد أن هذه السلسلة ستستمر حتى تشمل كل سوريا.
&
هل لمستم تغييرًا في الإستراتجية التي تعتمدها دول الإقليم خاصة السعودية وتركيا وقطر في مساعدة المعارضة؟
&
هناك تقارب تركي سعودي خليجي عامة، وقد أخذت المملكة العربية السعودية موقفًا لم يأخذه قائد عربي منذ سنوات وتمثّل بحمل السلاح للدفاع عن اليمن وعن مصير اليمن وعن أمن واستقرار دول الخليج.

هذا القرار الذي اتخذه الملك سلمان بن عبد العزيز يعتبر قرارًا تاريخيًا سيُسجل له في التاريخ على أنه كان أحد كبار زعماء العالم العربي في هذه المرحلة.
&
هل يمكن تطبيق قرار مماثل في سوريا؟&
&
نحن السوريين واثقون أن الممكلة العربية السعودية وأشقاءها في الإئتلاف العربي لن يتخلوا عن سوريا، وسيساعدون الشعب السوري على تحقيق الإنتصار والخلاص من الظلم والإضطهاد.
&
حزب الله وإيران
&
أين هم عناصر حزب الله وإيران من معركة جسر الشغور؟
&
حزب الله كان في حلب والقلمون حيث واجه مقاومة شديدة ومُني بخسائر كبيرة خلال المدة التي كان يتصارع فيها مع الثوار، وهذا ما أدى إلى تراجع في دور حزب الله، وهو أمرٌ ظهر جليًا في إطلالات حسن نصر الله، حيث ظهر في آخر إطلالاته التلفزيونية مثل الدجاجة بعدما كان يظهر كالعنتر.

أما إيران، فهي لا تستطيع أن ترسل قوة أكبر مما هو متواجد اليوم داخل سوريا، حزب الله تعب والمجموعات الإيرانية لم تستطع أن تحقق أي إنجاز، وبالتالي إيران سترحل قريباً من سوريا.
&
طهران تبدو ممتعضة من هفوات النظام السوري الميدانية، على الرغم من الدعم الإيراني المتواصل منذ أكثر من أربع سنوات؟
&
النظام السوري لا يقود المعركة داخل سوريا، وإنما ضباطٌ إيرانيون، وهم يخططون ويدربون ويقودون.

إيران ارتكبت خطيئة كبرى بالتورط في سوريا وسينعكس مصير النظام السوري على كل من لبنان والعراق.
&
القادة اللبنانيون أخطأوا!
&
هل أنتم من داعمي مقولة "إنتخاب رئيس للبنان يأتي في إطار توافق سعودي إيراني"؟
&
الزعماء اللبنانيون أخطأوا في عدم انتخاب رئيس للجمهورية، لأنه إذا كانوا يريدون رئيسًا يرضى به حزب الله والنظام السوري، فذلك لن يُرضي أكثرية اللبنانيين، وهؤلاء الزعماء يتحملون مسؤولية عدم انتخاب رئيس، لماذا لا يجتمعون؟ هل هو خوفٌ من حزب الله؟