واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة انها تعارض ترشيح الرئيس الرواندي بول كاغاميه نفسه لفترة رئاسية ثالثة، وفقا لما قاله دبلوماسي بوزارة الخارجية الجمعة.

واضاف "اننا ملتزمون بدعم انتقال سلمي وديمقراطي عام 2017 إلى زعيم جديد منتخب من قبل الشعب الرواندي".

ويحدد دستور رواندا الذي اقر عام 2003 عدد الفترات الرئاسية بمرتين ما يمنع كاغاميه - انتخب للمرة الاولى عام 2003 ومرة ​​اخرى عام 2010 - من الترشح لولاية ثالثة.

والاسبوع الماضي، قال مسؤولون ان البرلمان سيناقش خلال الشهرين المقبلين تغيير الدستور تلبية لما وصفه مساعدو كاغاميه بانه "مطلب شعبي".

وطالما دعمت واشنطن كاغاميه (57 عاما) وهو زعيم سابق للمتمردين التوتسي قاد الهجوم الذي انهي في 1994 الابادة الجماعية التي ارتكبها المتطرفون من الهوتو، وقاد نهضة البلاد.

لكن الدبلوماسي الاميركي اوضح ان الولايات المتحدة لن تدعم اي محاولة لتعديل الدستور لبقاء كاغاميه في منصبه بعد الانتخابات القادمة المقررة.

واضاف ان "الولايات المتحدة تعتقد ان من الأفضل للديمقراطية ان تتطور من خلال مؤسسات قوية، وليس عبر (افراد) اقوياء".

واضاف ان "تغيير الدساتير لانهاء الامد المحدد من أجل صالح احدهم يتعارض مع مبادئ الديمقراطية ويقلل من الثقة في المؤسسات الديمقراطية".

وينفي المسؤولون ان يكون كاغاميه نفسه وراء التحركات لمراجعة الدستور، مشددين على انها تلبية لمطلب شعبي من أنصاره المخلصين.

لكن تحركات مماثلة في دول أفريقية في الفترة الاخيرة اثارت الاضطرابات.

يذكر ان رئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري ازيح من السلطة العام الماضي اثر محاولته تمديد البقاء في منصبه.

كما تشهد جارة رواندا الجنوبية بوروندي، اسابيع من الاضطرابات وحتى محاولة انقلاب مفاجئة اثر اعلان الرئيس بيار نكورونزيزا الترشح لاعادة انتخابه مرة ثالثة.

&