اوسلو: قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ ان تركيا لديها جيش قوي ولا تحتاج مساعدة عسكرية من الحلف، وذلك في مقابلة قبل اجتماع للدول الاعضاء في الحلف يعقد بطلب من انقرة.

وقال ستولتنبرغ في مقابلة اجرتها معه شخصيا البي بي سي الاحد ان "تركيا لديها جيش قوي جدا وقوات امنية قوية جدا". واضاف "بالتالي لم يتم تقديم اي طلب من اجل الحصول على دعم عسكري اساسي من الحلف الاطلسي".

ويجتمع سفراء الدول الـ28 الاعضاء في الحلف الثلاثاء في بروكسل بطلب من تركيا لاجراء مشاورات حول تصاعد التوتر بين انقرة من جهة والمتمردين الاكراد وتنظيم الدولة الاسلامية من جهة اخرى. وذكر ستولتنبرغ بان الحلف الاطلسي نشر منذ مطلع العام 2013 صواريخ باتريوت في جنوب شرق تركيا لتعزيز الدفاعات الجوية لهذا البلد.

وحول عمليات القصف التركية التي جرت في الوقت نفسه في شمال العراق، واستهدفت مواقع لحزب العمال الكردستاني بينما يقوم الاكراد بدور رئيس في مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية، قال الدبلوماسي النروجي ان "الدفاع الذاتي يجب ان يكون متكافئا".

واوضح ستولتنبرغ مساء الاحد لشبكة التلفزيون النروجية ان ار كا "حصل منذ سنوات تقدم في العمل بهدف التوصل الى حل سياسي سلمي" بين تركيا والمتمردين الاكراد مؤكدا انه "من المهم عدم التخلي عن هذا العمل".

ومنذ يوم الجمعة تقصف تركيا مواقع تابعة لـتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا بعدما حملت الجهاديين مسؤولية التفجير الانتحاري الذي اسفر عن مقتل 32 شخصا في 20 تموز/يوليو في مدينة سوروتش.

لكن تركيا وسعت حملتها العسكرية عبر الحدود لتستهدف مقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، في اعنف حملة ضدهم منذ اربع سنوات. في المقابل تبنى الثوار الاكراد الاربعاء قتل شرطيين تركيين في جيلان بينار قرب الحدود مع سوريا.
&