كشف عضو الهيئة السياسية للائتلاف الوطني السوري المعارض، بدر جاموس لايلاف، أنه لن يكون هناك اجتماع "موسكو 3"، ووصف بعد عودته من موسكو الاجتماعات التي حصلت هناك بـ"الايجابية جدا"، مؤكدا أن روسيا غير مستعدة لاستقبال الأسد في حال رحيله عن السلطة.

بهية مارديني:&فيما تجتمع الهيئة السياسية للائتلاف الوطني السوري المعارض اليوم ليضعها الوفد الائتلافي، الذي عاد الى اسطنبول، بعد أن قام بزيارة رسمية الى روسيا، في صورة المحادثات مع المسؤولين الروس، وللتخطيط للمرحلة القادمة، كشف بدر جاموس عضو الهيئة السياسية للائتلاف أنه "لا وجود لاجتماع موسكو 3 "، وذلك رغم تأكيدات المسؤولين الروس انهم يستعدون لاجتماع جديد لأطياف المعارضة، وهذا ما يعزز تقارير ايلاف، التي اكدت من خلالها في وقت سابق، تردد القيادة الروسية في تنظيم اجتماع جديد للمعارضة السورية http://elaph.com/Web/News/2015/8/1030840.html.
ووصف جاموس العائد من موسكو لايلاف، الاجتماعات في موسكو بأنها "ايجابية جدا "، وقال " لا يوجد اجتماع &موسكو 3 &للمعارضة السورية، وذلك بعد أن نظمت موسكو في وقت سابق جولتين منه" ،مؤكدا أن روسيا "موافقة على هيئة الحكم الانتقالي".
&
وحول استقبال موسكو للرئيس السوري بشار الأسد كمكان اقامة بعد رحيله عن السلطة أضاف "ان الروس غير مستعدين لاستقباله" . وأشار الى اجتماع الهيئة السياسية في الائتلاف اليوم للتخطيط للمرحلة القادمة.
وحول مباحثات وفد الائتلاف مع سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي وميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، &قال "روسيا جاهزة للدفع بعملية سياسية تحافظ بها على مؤسسات الائتلاف، وهي لن تتمسك بالأسد، وهدفها عدم سقوط مؤسسات الدولة وانهيارها كما حصل في العراق وليبيا".
وأضاف &أن "موسكو تريد ضمانات على محاربة الارهاب، وتم اعلامهم اننا ملتزمون بذلك وقد دفعنا الالاف من ثوارنا "، مشددا أنه "لا يمكن أن يكون النظام جزءا من هذا المشروع في مكافحة الارهاب".

رحلات مكوكية
بوغدانوف الذي التقاه جاموس مع وفد الائتلاف نشط مؤخرا في رحلات مكوكية مابين الدوحة وطهران والقاهرة، ثم التقى أطيافا من المعارضة السورية في موسكو الائتلاف، ثم وفد من اجتماع القاهرة &للمعارضة السورية والقيادي الكردي صالح مسلم، وتزامنت مع تحركاته مبادرة ايرانية قيل انها "معدلة "، طرحت مع الروس ومع عدد من الدول الاقليمية والدولية كما تنشط &سفارات روسيا في كل مكان عبر مفوضيها وممثليها مع بعض اطياف المعارضة السورية.
وأعلن بوغدانوف، في وقت سابق الاسبوع الماضي، عن إعداد اجتماع موسع جديد لمختلف القوى السياسية السورية من أجل تسوية الأزمة في سوريا وهو ما يعرف بموسكو 3 . وقال بوغدانوف إن بلاده أعدّت قائمة بأسماء المشاركين في هذا الاجتماع، مضيفاً أن الجانب الروسي ينوي تسليم هذه القائمة للولايات المتحدة والسعودية؟.
&
مباحثات
وأكد الدبلوماسي الروسي أن موسكو مستعدة لإجراء مزيد من الاتصالات في موسكو أو دمشق أو في مكان آخر إذا اقتضت الضرورة ذلك، قائلاً: "روسيا مستعدة لاستضافة موسكو 3".
هذا واجتمعت الهيئة السياسية &في الائتلاف الوطني السوري اليوم وبحسب بيان للائتلاف ، تلقت ايلاف نسخة منه، بحثت في جدول أعمالها العديد من المواضيع الهامة وعلى رأسها تطورات الوضع الميداني والزيارة الأخيرة لموسكو، والتي كانت بناء على طلب من الائتلاف في وقت سابق.
وناقشت نتائج لقاء وفد الائتلاف مع القيادة الروسية وما تم التباحث فيه هناك، وتطرقت الهيئة للحديث حول اللقاء القريب مع فريق من الأمم المتحدة، ومع السفير عز الدين رمزي نائب المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا.

تطورات ميدانية
وناقشت التطورات الميدانية والعسكرية في كل من الزبداني وداريا ودرعا وريف حماة وإدلب وكفريا والفوعة، والمفاوضات الجارية بخصوص مدينة الزبداني ومحيطها وضرورة ضمان المجتمع الدولي عبر الأمم المتحدة، لأي اتفاق يتم الوصول إليه، بما يضمن بقاء السكان في منازلهم، وعودة النازحين إلى بلداتهم وضمان أمنهم وسلامتهم، وإيصال المساعدات الإغاثية إليهم بأسرع وقت وبشكل مستمر، وضمان علاج الجرحى وإنشاء مراكز إيواء مؤقتة لمن تدمرت منازلهم ضمن بلداتهم.
&
غير متمسكة بالأسد
وكان رئيس الائتلاف الوطني السوري خالد خوجة قال في مؤتمر صحفي عقده في &موسكو إن روسيا حريصة على الحفاظ على الدولة السورية، وغير متمسكة برأس النظام، مؤكداً على عدم مشاركة بشار الأسد وزمرته الحاكمة في أي مرحلة انتقالية أو في مستقبل سورية.
من جانبه، قال جهاد مقدسي، عضو لجنة المتابعة في اجتماع القاهرة للمعارضة السورية على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، أنه اجتماع جاد ومفيد مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وقبله جلسة عمل مطولة مع السفير ميخائيل بوغدانوف.&
وأضاف وهو كان متحدثا باسم وزارة خارجية النظام السوري قبل أن تتحدث الأنباء عن انشقاقه &"كانت الاجتماعات فرصة لشرح مضمون الأوراق السياسية لمؤتمر القاهرة من أجل الحل السياسي ، و للاستماع للمسؤولين الروس حول آخر اتصالاتهم المكثفة (السورية و غير السورية) ".
وحول رسالة الروس قال "هي التمسك ببيان جنيف كمرجعية تفاوضية دون فرض نتائج التفاوض بشكل مسبق، وأولوية محاربة الاٍرهاب الأصولي، لأن المجتمع الدولي بات يراه أكبر خطر على المنطقة وليس فقط على سوريا".
&
انتقال ديمقراطي
وأشار الى "الاتفاق تماماً على أهمية مرجعية جنيف التفاوضية &وانها مسار سياسي تفاوضي، فهي بالأصل أساس وثائقنا السياسية المؤمنة بالحل السياسي التفاوضي والحفاظ على مؤسسات الدولة، لكن بذات الوقت نرى أن المدخل "الأنسب و الأوحد" لمحاربة كل ما هو إرهاب يتم عبر الحل السياسي و ليس دونه، و عبر البدء بإطلاق مسار بيان جنيف بجدية، و دون ذلك سيكون من الصعب حشد المجتمع السوري وقواه السياسية، فالناس لكي تلتزم وتغير تموضعها يجب أن تعلم أن الانتقال الديمقراطي الحقيقي هو ثمرة التزامهم و انخراطهم بأية جهود أخرى".
وأكد مقدسي "روسيا دولة مهمة و مؤثرة في سورية إن ارادت …ولمسنا جدية وكلام مهم يعكس العزم على المضي للأمام، وتجاوز أمور يعتقد البعض انها جوهرية لكنها ليس بالضرورة كذلك عند حصول توافق دولي … سيستمر التواصل معهم ومع غيرهم من القوى الدولية لتغليب السياسة على القتال".
ولفت الى أننا "لسنا حزباً سياسياً بل منصة لمجموعة من السوريين (مستقلين و قوى سياسية) المؤمنين بأوراق سياسية قابلة للنقاش تكمل جهود الآخرين، وتنادي بحل سياسي واقعي ووطني يلبي تطلعات غالبية السوريين بإنهاء الحرب الجارية، وتنفيذ خارطة طريق سياسية تؤدي لانتقال ديمقراطي غير تجميلي في بلادنا دون إقصاء، ويحافظ على مؤسسات الدولة وعلى رأسها المؤسسة الأهم والكفيلة مستقبلاً بحماية الاتفاق السياسي والدفاع عن شرف ووحدة أراضي بلادنا بعون جميع أولاد البلد".
&