دانت وزارة الخارجية الإماراتية بشدة احتلال جماعة الحوثي مبنى سفارة الإمارات في صنعاء، مطالبة بإخلاء مقر السفارة فورًا، وإعادة تسليمها إلى موظفيها. واحتفظت الإمارات بحقها في إحالة مرتكبي هذا الاعتداء والعمل الإجرامي إلى المساءلة والعدالة.


إيلاف - متابعة: أكدت الإمارات في بيان أن هذا العمل دليل آخر على أن الجماعة التي ارتكبته لا تضع أي اعتبار أو احترام للمواثيق الدولية والأعراف الدبلوماسية وتمارس شريعة الغاب. وشددت على أن احتلال مقر سفارة الدولة وإخلائها من موظفيها لن يثنيا الإمارات عن موقفها الداعم لعودة الاستقرار إلى ربوع اليمن الشقيق.

ميدانيًا، ضيقت المقاومة اليمنية وبدعم من التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، الخناق على جيوب الانقلابيين الحوثيين وحلفائهم في مدينة تعز. واستمرت المواجهات العنيفة أمس، خصوصًا في محيط القصر الجمهوري آخر معاقل الحوثيين في المدينة. كما دمرت طائرات التحالف تعزيزات للحوثيين، كانت في طريقها إلى إب.

وذكر شهود عيان لصحيفة «البيان» الإماراتية أن طائرات التحالف استهدفت قوات الحرس الجمهوري الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح حليف الإنقلابيين في جبال سمارة فدمرتها بشكل كامل. كما استهدف طيران التحالف عددًا من منازل قيادات الانقلابيين، بينها منزل القيادي البارز في جماعة الحوثي محمد السقاف وسط الضالع، ومنزل قيادي آخر في مدينة جبلة ينبع.

وفي الحديدة، قصفت طائرات التحالف مواقع عسكرية وأمنية في المدينة بعد غارات ليلية أوقعت 13 قتيلاً، واستهدفت مناطق تمركز الحوثيين في الكلية البحرية، ومبنى إدارة المحافظة.

من جهتها أعربت دولة قطر عن إدانتها الشديدة احتلال جماعة الحوثي مبنى سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في العاصمة اليمنية صنعاء.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان لها اليوم، أن احتلال جماعة الحوثي لسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة يعتبر تعديًا على كل القوانين والتشريعات الدولية المعنية بحماية وحصانة البعثات الدبلوماسية، وانتهاكًاً صارخًا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية. وطالب البيان بضرورة إخلاء المبنى وإعادة تسليم مقر السفارة.

مجلس التعاون يدين
كما أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني بشدة احتلال جماعة الحوثي مبنى سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في العاصمة اليمنية صنعاء، ووصفه بأنه انتهاك صارخ لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

وأعرب الزياني، في بيان، عن استنكاره لهذا العمل الجبان، الذي يمثل برهانًا على ما ترتكبه جماعة الحوثي من انتهاكات للقوانين الدولية. وطالب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي بسرعة إخلاء مبنى السفارة وعودة موظفيها ومعاودة مزاولة عملها.

البرلمان العربي
بدوره أدان أحمد الجروان رئيس البرلمان العربي بشدة احتلال جماعة الحوثي مبنى سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في العاصمة اليمنية صنعاء، واصفا هذا العمل بـ"الإحتلال الإجرامي والانتهاك الصارخ لمختلف قواعد القانون الدولي بشأن حماية وحصانة البعثات الدبلوماسية".

وقال الجروان في بيان له ان "هذا العمل يجدد لنا وبالأدلة القاطعة مدى تعدي هذه الجماعة على كل القوانين والتشريعات وعدم احترامها لأي قانون أو مواثيق دولية"، مطالبا بإنهاء هذا الاحتلال واعادة تسليم مقر السفارة فورًا إلى موظفيها.

واكد البيان ان هذه الاعمال من جانب جماعة الحوثي لن تثني إرادة الشعب العربي والتحالف العربي عن الإستمرار في دعم الشعب اليمني الشقيق ضد من تسول لهم انفسهم العبث بمقدراته وأمنه واستقراره.

&