دمشق: اصدر الرئيس السوري بشار الاسد الخميس مرسوما يقضي باعفاء وزير الشؤون الاجتماعية ووزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك وتكليف اخرين بدلا عنهما، حسبما افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا).

وذكرت الوكالة ان الاسد "يصدر مرسوما بتسمية ريما القادرى وزيرة للشؤون الاجتماعية بعد اعفاء الدكتورة كندة الشماط من مهامها ويصدر مرسوما اخر بتسمية جمال شاهين وزيرا للتجارة الداخلية وحماية المستهلك بعد اعفاء حسان صفية من مهامه" على وقع ازمة اقتصادية واجتماعية حادة تشهدها البلاد نجمت عن النزاع الممتد منذ اكثر من اربعة اعوام.

وكان الاسد قد شكل حكومة جديدة في 27 اب/اغسطس 2014 بعد اعاد انتخابه في الثالث من حزيران/يونيو 2014 لولاية جديدة من سبعة اعوام في بلد دمرته الحرب، احتفظ فيها الوزراء الرئيسيون بمناصبهم في حين تولى وزراء جدد الحقائب الاقتصادية والاجتماعية.

ويقول خبراء ان النزاع السوري اعاد اقتصاد البلاد ثلاثة عقود الى الخلف، ويعاني نصف السكان من البطالة وقد دُمر الجزء الاكبر من البنى التحتية. ووفق منظمة الاغذية والزراعة في الامم المتحدة، فان 60 في المئة من اجمالي حوالى 23 مليون سوري (عدد سكان سوريا) يلامسون الفقر، في ارقام تعود لايلول/سبتمبر العام 2014.

وشهدت الاسعار ارتفاعا كبيرا يعزوه التجار الى العقوبات الغربية وصعوبة الاستيراد وتقلب سعر صرف العملة المحلية بالنسبة للدولار. واجبر النزاع اكثر من احد عشر مليون شخص على الفرار من منازلهم بينهم اكثر من اربعة ملايين لجأوا الى الخارج

&