&
اثينا:&اعلن رئيس الحزب اليميني اليوناني الذي قد يعود الى السلطة اذا ما فاز في الانتخابات التشريعية المبكرة المقررة بعد اسبوعين ان على الحكومة تشديد مراقبة الحدود لمكافحة التدفق غير المسبوق للمهاجرين غير الشرعيين الى سواحل هذا البلد.
وقال ايفانغيلوس ميماراكيس زعيم حزب "الديموقراطية الجديدة" في مقابلة تلفزيونية الثلاثاء انه "في ما خص المهاجرين، يجب ان تكون الحدود محمية بشكل افضل ولا يجب ان تكون الرسالة التي ترسلها اليونان هي +هنا الوضع جيد، تعالوا+".
&
واضاف في مقابلته مع تلفزيون ستار ان "كل شخص يأتي الى هنا يرسل هذه الرسالة الى من ينتظرونه"، مشيرا الى ان اكثر من مليون لاجئ ومهاجر موجودون حاليا على السواحل التركية المقابلة للجزر اليونانية في بحر ايجه.
ولكن زعيم الحزب اليميني شدد على وجوب التفريق بين المهاجرين الساعين الى رغد العيش وبين اللاجئين الفارين من هول الحرب، مؤكدا انه في ما خص اللاجئين يجب مساعدتهم على الوصول الى الدولة الاوروبية التي يختارون الاقامة فيها.
&
ووصل اكثر من &230 الف شخص الى اليونان، معظمهم خلال الاسابيع الاخيرة مع محاولة المهاجرين الاستفادة من هدوء البحر اثناء فصل الصيف.
وكان وزير الهجرة اليوناني يانيس موزالاس حذر الاثنين من ان الوضع في جزيرة ليسبوس "على وشك الانفجار" بعد تدفق اكثر من 15 الف مهاجر اليها معظمهم من السوريين.
&
وليسبوس هي واحدة من العديد من الجزر اليونانية التي تعاني من تدفق الاف اللاجئين عليها ومعظمهم من السوريين الذين ياتون من تركيا المجاورة.
وقبل اسبوعين من الانتخابات التشريعية المبكرة بات الفارق في استطلاعات الرأي ضئيلا جدا بين حزب "الديموقراطية الجديدة" وحزب سيريزا اليساري المتطرف الحاكم.
&
وتولى حزب الديموقراطية الجديدة السلطة في اليونان حتى كانون الثاني/يناير حين خسرها لمصلحة سيريزا. وخلف ميماراكيس في زعامة الحزب انتونيس ساماراس الذي استقال في تموز/يوليو.
&