&
ستراسبورغ:&أقرّ البرلمان الاوروبي الخميس الاجراءات العاجلة التي اقترحها رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر لتحسين توزيع استقبال اللاجئين على الدول الاعضاء واقتراحه انشاء آلية توزيع دائمة.
ودعا النواب ايضا الى عقد مؤتمر دولي يجمع الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة والولايات المتحدة ودولا عربية في محاولة لانهاء اخطر ازمة تواجهها اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.
&
وصوت هؤلاء لصالح اقتراحات يونكر باستقبال 160 الف طلب لجوء سيتم نقلهم من اليونان والمجر وايطاليا، بالاضافة الى آلية توزيع دائمة وملزمة للتعامل مع حالات الطوارئ في المستقبل.
وتمت الموافقة على القرار غير الملزم بغالبية 432 صوتا في مقابل 142 رافضا، فيما امتنع 57 عن التصويت.
&
وقال البرلمان الاوروبي في بيان ان "اعضاء البرلمان الاوروبي رحبوا بالاقتراح الجديد للنقل الطارئ للمزيد من طالبي اللجوء من ايطاليا واليونان والمجر، بالاضافة الى آلية التوزيع الدائمة".
وكشف رئيس المفوضية الاوروبية الاربعاء عن مقترحاته في خطاب في البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ الاربعاء، حيث دعا الدول الاعضاء الى دعم هذه المقترحات قائلا "لقد حان الوقت لان نتعامل بانسانية وكرامة" مع مسألة اللاجئين.
&
وسينظر وزراء داخلية الاتحاد الاوروبي في الخطط في اجتماع طارئ الاثنين، ولكن وسط معارضة بعض الدول الاعضاء من اوروبا الشرقية، قد تدعو بروكسل الى عقد قمة خاصة للموافقة عليها.
وفي الوقت نفسه، دعا اعضاء البرلمان الاوروبي الى اعادة النظر في معاهدة دبلن بشأن اللاجئين، والتي يتم بموجبها درس طلبات اللجوء داخل اول بلد وصل اليه اللاجئ.
&
وقالوا انهم "مستعدون للعمل على مشاريع قوانين لوضع سياسة هجرة ولجوء صلبة للمستقبل".
ودعا هؤلاء ايضا وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الى عقد مؤتمر دولي حول اللاجئين "بهدف وضع استراتيجية دولية مشتركة للمساعدات الانسانية"، على ان يشمل الاتحاد الاوروبي ووكالات الامم المتحدة والولايات المتحدة ومنظمات غير حكومية ودولا عربية.&
&