أكد وزير حقوق الانسان في الحكومة الشرعية اليمنية أن ما قامت به الميليشيات المتمردة في تعز أمس الاحد "جرائم حرب"، كونها استهدفت أحياء سكنية وأسواقًا شعبية.


عدن: بعث وزير حقوق الإنسان اليمني، عزالدين الأصبحي اليوم الاثنين، رسالة عاجلة إلى المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، زيد بن رعد الحسين، تتعلق بقصف ممنهج طال الأحياء السكنية المكتظة بالمدنيين في حي المسبح وسط&مدينة تعز أمس الأحد.

وأوضحت الرسالة وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن الجريمة التي ارتكبتها مليشيا الحوثي وصالح الإنقلابية في تعز تصنف ضمن جرائم الحرب كونها استهدفت أحياء سكنية وأسواقًا شعبية. ونقلت الرسالة عن شهود عيان، قولهم إن حي المسبح، تعرض للقصف بأكثر من ثماني قذائف هاون تساقطت عليه في أماكن متقاربة وخلال فترة زمنية لا تتجاوز ساعتين، وكان مصدرها منطقة الحوبان شرق مدينة تعز المسيطر عليها من قبل مليشيا الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع.

وأفادت رسالة وزير حقوق الإنسان اليمني أن عمليات القصف نجم عنها مقتل خمسة مدنيين بينهم امرأتان، مشيرة إلى أن السلاح المستخدم في عمليات القصف هو قذائف هاون، وهو سلاح وفقًا للقانون الدولي الانساني يحرم استخدامه في المناطق المأهولة بالمدنيين كونه سلاحًا غير منضبط. وطالب الاصبحي الامم المتحدة بادانة هذه الجرائم والاعمال الممنهجة&التي ترتكبها مليشيا الحوثي وصالح الإنقلابية والعمل على وقف مسلسل الانتهاكات التي تصل بوضوح الى مرتبة جرائم الحرب.

يذكر أن طائرات التحالف شنت خلال اليومين الماضيين غارات عنيفة على مواقع للحوثيين وقوات صالح في صنعاء استهدفت معسكر الصباحة، ومبنى الإذاعة، وتلال النهدين، ومعسكر الصيانة، ومبنى وزارة الداخلية ومحيطه، ومبنى وزارة التجارة والصناعة، ومقر اللجنة الدائمة السابق لحزب الرئيس المخلوع في الحصبة.