أعلن نائب وزير النقل الإيراني أصغر فخرية كاشان، السبت، أن إيران تنوي وضع اللمسات الأخيرة في الأيام المقبلة على اتفاق لشراء 40 طائرة من مجموعة آ-تي-آر الفرنسية.

&
طهران: قال كاشان لوكالة فرانس برس "أجرينا مناقشات في هذا الشأن مع ايطاليا وفرنسا، وسيأتي مسؤولو "آ تي ار" في الايام المقبلة الى طهران لوضع اللمسات الاخيرة على العقد". واضاف "ستكون هناك 20 طلبية منتهية، و20 للاختيار".
&
وخلال زيارة الرئيس الايراني حسن روحاني الى ايطاليا وفرنسا، وقعت ايران عقدا لشراء 118 طائرة ايرباص، ستسلم في غضون السنوات الاربع المقبلة.
&
تجديد أسطول
ونقلت وسائل الاعلام عن كاشان تأكيده ان قيمة العقد لشراء طائرات الايرباص تتراوح بين 10 الى 11 مليار دولار (9.2 الى 10.1 مليارات يورو)، فيما كان المبلغ السابق المطروح 25 مليار دولار (23 مليار يورو). واوضحت ايرباص في بيان ان اجمالي طائرات ايرباص المشتراة يتوزع على "73 من الطائرات العملاقة، و45 للرحلات الطويلة والمتوسطة".&
&
وكانت صناعة النقل الجوي في ايران تخضع منذ 1995 لحظر اميركي، منع شركات الطيران الغربية من بيع طائرات وقطع غيار الى الشركات الايرانية التي توقفت عن استخدام قسم من اسطولها.
&
وكان رئيس الطيران المدني الايراني قال في منتصف نيسان/ابريل ان ايران تحتاج ما بين 400 الى 500 طائرة سفر في العقد المقبل. ويتألف الاسطول الايراني في الوقت الراهن من 140 طائرة قيد الخدمة، ويبلغ متوسط عمرها 20 عاما.
&