الرياض: نفى التحالف العربي، مساء السبت، مسؤوليته عن الغارة على مجلس العزاء في صنعاء، معلنًا&استعداده لاشراك الولايات المتحدة في تحقيق "فوري" حول الغارة التي اوقعت اكثر من 140 قتيلا ومئات الجرحى.

وقالت قيادة التحالف في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية في وقت متأخر ليل السبت الاحد انه "سوف يتم إجراء تحقيق بشكل فوري من قيادة قوات التحالف وسيسعى فريق التحقيق للاستفادة من خبرات الجانب الأمريكي والدروس المستفادة في مثل هذه التحقيقات".

واضاف البيان انه "سوف يتم تزويد فريق التحقيق بما لدى قوات التحالف من بيانات ومعلومات تتعلق بالعمليات العسكرية المنفذة في ذلك اليوم وفي منطقة الحادث والمناطق المحيطة بها، وستعلن النتائج فور انتهاء التحقيق".

واعربت قيادة التحالف "عن عزائها ومواساتها لأسر الضحايا والمصابين في الحادثة المؤسفة والمؤلمة التي وقعت في صنعاء هذا اليوم السبت 8 أكتوبر 2016"، مؤكدة ان "لدى قواتها تعليمات واضحة وصريحة بعدم استهداف المواقع المدنية وبذل كافة ما يمكن بذله من جهد لتجنيب المدنيين المخاطر".

&بريطانيا تدعو لتحقيق عاجل

من جهته، دعا وزير بريطاني التحالف بقيادة السعودية إلى إجراء فوري للتحقيق، الذي أعلن عنه التحالف، في الضربة الجوية التي أصابت صالة عزاء في صنعاء.

وقال وزير شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا في وزارة الخارجية البريطانية توباياس إلوود، في بيان أرسلت نسخة منه إلى (إيلاف): "أشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن غارة جوية أصابت صالة عزاء في العاصمة اليمنية صنعاء أمس، كما إن المشاهد من موقع الضربة مروّعة".

أضاف "سأعبّر عن قلقي للسفير السعودي في لندن اليوم، وأحث التحالف بقيادة السعودية على إجراء التحقيق، الذي أعلن عنه التحالف، على وجه السرعة". وتابع الوزير البريطاني: "ندعو جميع الأطراف إلى الالتزام بالمحادثات السياسية وتنفيذ وقف الأعمال العدائية"، مؤكدًا أنه "لا يوجد حل عسكري للصراع".

&تحقيق سعودي

وكانت المملكة العربية السعودية التي تقود التحالف، الذي يحارب الحوثيين وحلفاءهم في اليمن، قالت إنها ستحقق في الضربات الجوية التي أسفرت عن مقتل أكثر من 140 شخصًا كانوا يشاركون في مراسم عزاء في صنعاء.

وأضافت السعودية في بيان أنها "ستحقق فورًا في هذه القضية" بمساعدة الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن وخبراء من الولايات المتحدة سبق لهم أن حققوا في حوادث سابقة.

وأشار البيان إلى "التقارير بشأن القصف المؤسف والمؤلم" في صنعاء قبل أن يضيف أن "التحالف يؤكد أن قواته لها تعليمات واضحة بشأن عدم استهداف التجمعات السكانية وتجنب المدنيين".

ونفت السعودية في وقت سابق المزاعم الصادرة من الحوثيين في صنعاء، والتي أفادت بأن التحالف هو المسؤول عن الضربات الجوية التي أسفرت عن قتلى وجرحى.

&