: آخر تحديث
سياسي عراقي يعلن إنطلاق معركة تحرير المدينة غدًا الاثنين

بارزاني: البيشمركة ستشارك الجيش بتحرير الموصل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فيما كشف مصدر سياسي عراقي عن تحديد يوم غد الاثنين لانطلاق معركة الموصل بمشاركة 60 ألف عسكري، أكد رئيس اقليم كردستان ان قوات البيشمركة الكردية ستشارك في تحرير المدينة بالتنسيق مع الجيش العراقي.

إيلاف من لندن: قال رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في رسالة الى مواطني اقليم كردستان عشية بدء عملية استعادة الموصل، واطلعت "إيلاف" على نصها، إن البيشمركة ستشارك في هذه العملية بالتنسيق مع الجيش العراقي.  ودعا وزارة البيشمركة الى اتخاذ الاجراءات اللازمة معه وابعاده عن ساحات القتال اذا ما تحرك أي شخص أو مسؤول عسكري تابع لأي جهة كانت بعيداً عن الروح الوطنية والقتالية للبيشمركة وتحرك بدوافع حزبية الى ابعاده عن ساحات القتال. 

وجاء في رسالة بارزاني ما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم
مواطنو كردستان الأعزاء
"خلال العامين الماضيين، بقي شعب كردستان صامداً وحطمت البيشمركة ببطولتها اسطورة داعش. ودخلت الحرب ضد الارهابيين الآن في مرحلة حاسمة وقوات البيشمركة ستشارك في معركة تحرير الموصل بالتنسيق مع قوات الجيش العراقي.

ان البيشمركة ستشارك في هذه العملية بوحدة الصف والكلمة ومن دون تمييز حزبي أو مناطقي، وتم تحديد المهام والواجبات العسكرية لكل طرف.

جميع مقاتلي البيشمركة ابنائي واعزائي وهم أخوة وسند وملجأ بعضهم البعض. أدعو جميع الاطراف والمسؤولين ووسائل الاعلام الى عدم زرع التفرقة والمزايدات الحزبية بين صفوف البيشمركة، والبيشمركة هي بيشمركة جميع كردستان وانتصار البيشمركة انتصار لجميع الكردستانيين.

وخلال سير عملية تحرير الموصل، اذا ما تحرك أي شخص أو مسؤول عسكري، تابع لأي جهة كانت، بعيداً عن الروح الوطنية والقتالية للبيشمركة (البيشمركية) وتحرك بدوافع حزبية، فيجب على وزارة البيشمركة اتخاذ الاجراءات اللازمة معه وابعاده عن ساحات القتال.

واذا ما تورطت القنوات والمؤسسات الاعلامية سواء أكانت تابعة لأي جهة اثناء تغطية أخبار المعارك بالمزايدة الحزبية بدلاً عن خدمة كردستان والبيشمركة فسيتم ابعادها عن ساحات القتال واحالتها للقضاء.

أدعو من الله تعالى أن تنتصر البيشمركة في الحرب وأدعو مواطني كردستان الأكارم إلى أن يساندوا قوات البيشمركة مثل كل مرة.
مسعود بارزاني
2016/10/16

وكان بارزاني قال أمس إن "إستعادة الموصل تعد من أولوية عملنا ولها اهميتها الخاصة بالنسبة للإقليم". وأضاف أنه من الضروري أن يعرف الجميع أنه تم إتخاذ جميع الاستعدادات الضرورية للبدء بمعركة إستعادة الموصل، وهناك إتفاق بين القوات العراقية وقوات البيشمركة الكردستانية بشأن سير عملية المعركة.

وأوضح "أرى أنه من الضروري في هذا الجانب أن اعلن لجميع الجهات أن الاستعدادات استكملت وتمت المباشرة بعملية تحرير الموصل، وفي هذا الإطار تم التوصل لاتفاق بين قوات البيشمركة وقوات الجيش العراقي". وتابع أن "الاتفاق يتضمن مضمون العملية والعمل والمهام العسكرية لجميع القوات والوحدات المشاركة في العملية، وأؤكد الالتزام الكامل لقوات بيشمركة كردستان بتطبيق الاتفاق".

وأكد بارزاني أن "هناك تنسيقًا كاملاً بين البيشمركة وقوات الجيش العراقي وتبذل كل الجهود لنمنع معاً حدوث أي أمر غير مرغوب به، كما أن أربيل وبغداد اتفقتا على تشكيل لجنة سياسية ومشتركة عليا للسيطرة والاشراف على الوضع والمستجدات بعد تحرير الموصل".

 إنطلاق معركة تحرير الموصل الاثنين

كشف مصدر سياسي مطلع اليوم أن عمليات تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش ستنطلق، صباح يوم غدٍ الاثنين، من اربعة محاور وبمساندة طيران الجيش والتحالف الدولي. 

وقال إن "عمليات تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش ستنطلق صباح الاثنين بمشاركة قوات الجيش والبيشمركة ومكافحة الارهاب والحشد الشعبي والعشائري والشرطة الاتحادية من أربعة محاور. 

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه بحسب ما نقلته عنه وكالة "المدى" الاخبارية العراقية أن "قوات الشرطة الاتحادية ستشارك من المحور الشرقي الشمالي للمدينة فيما ستشارك قوات البيشمركة من المحور الشرقي".. مشيراً إلى أن "قوات الجيش ومكافحة الارهاب والحشد الشعبي والعشائري ستتقدم من المحور الجنوبي إضافة الى اسناد جوي من طيران الجيش العراقي والتحالف الدولي".

ومن المنتظر أن تنطلق معركة استعادة الموصل بمشاركة 60 ألف جندي من الصنوف العسكرية العراقية كافة وقوات البيشمركة وسط مخاوف المنظمات الإنسانية والأمم المتحدة نزوح أكثر من 600 ألف شخص من المدينة.

وسينطلق 45 ألف جندي من قاعدة القيارة التي ستكون المحور الجنوبي للعملية المرتقبة حيث تشير التقديرات الأميركية إلى وجود ما يقارب ستة آلاف مسلح ل‍داعش داخل المدينة. وترجح أرقام الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية أخرى احتمال نزوح أكثر من ستمائة ألف مدني من الموصل لوحدها، فيما يتوقع أن تفر أعداد كبيرة من المدنيين من محوري الشمال والشرق، حيث القرى القريبة من مخمور أو المتواجدة في سهل نينوى مع تقدم القطعات فيها بمعارك التحرير التي يبدو أنها لن تقتصر على الموصل لوحدها.

يذكر أن القوات الأمنية من الجيش والبيشمركة تخوض عمليات عسكرية في محيط مدينة الموصل لتحريرها من سيطرة تنظيم "داعش" فيما تستعد تلك القوات لاقتحام المدينة خلال الأيام المقبلة.

يشار إلى أن القوات الامنية العراقية بمختلف صنوفها وتشكيلاتها انجزت جميع الاستعدادات لتحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش بعد وصول قطعات كبيرة لمحاور المدينة الاربعة، حيث كان التنظيم قد استولى على المدينة وهي مركز محافظة نينوى (405 كم شمال العاصمة بغداد) في العاشر من يونيو عام 2014 قبل أن يمد نشاطه الإرهابي الى مناطق أخرى عديدة من العراق ويرتكب فيها انتهاكات خطيرة عدتها جهات محلية وعالمية جرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية.


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. نفس اخطاء ٢٠٠٣ ,
Rizgar - GMT الأحد 16 أكتوبر 2016 13:51
نفس اخطاء ٢٠٠٣ , قام القادة الكورد ٢٠٠٣بالركض الى عاصمة الانفال , وتاسيس الكيان اللقيط مرة اخرى .ما الفرق بين داعش والجيش الهمجي العراقي ؟ داعش ملائكة مقارنة مع همج عاصمة التعريب .
2. بارزاني ديكتاتور
كوردي - GMT الأحد 16 أكتوبر 2016 15:27
1-طريقة كتابة البيان تشبه طريقة داعش في إستعمال الدين في السياسة. على الأقل إحترم مشاعر المسيحيين والإيزيدييين والملحدين 2- بارزاني ديكتاتور يريد لعائلته أن تحكم كوردستان للأبد كما الطالباني و اوجلان ولا يمكن لاي ديكتاتور ان يقنع كل الشعب للإلتفاف حوله سيلتف حوله المنتفعون والعشيرة فقط.
3. طاح حظك
مضاد رزكار - GMT الأحد 16 أكتوبر 2016 16:59
طاح حظك إذا تعتبر داعش ملائكة أمام الجيش العراقي . بعدين جماعتك ميليشيا البيشمرقة رغماُ عن أنوفهدم يحاربون كجنود عراقيين لأنهم يحملون الجنسية العراقية تحت إمرة بغداد حتى يحللون لقمتهم لأنهم ياخذون رواتبهم من بغداد. شنو موقع بارزاني من الإعراب يعطي أوامر أم لا وإلا يقطعون رواتبهم من جِدّه وجديد. مرة ثانية طاح حظك رزكار وثالثة ورابعة طاح حظك رزكار طاح حظك..
4. قادة ام ((قواويد ))
نافع عقـراوي - GMT الأحد 16 أكتوبر 2016 18:01
شاءت اقدارنا السيئة والنحسة والرديئة الى أسفل السـافلين وقناعتنا الساذجة والبريئة نحن اكراد العراق تحديدا .... أن ننخدع ونقتنع من غفلة من زمننـــــــا أن نضع أنفسنا وحياتنا ومصيرنا بتصرف وتحت أمرت ((قادة)) ليقودوا مسيرتنا نحن الأكراد نحو الحرية والعدالة والمسـاواة والتقدم الحضـاري المشروع ...تحت مسميات مغرية من حزب او حركة او غير ذلك تحت يافطات قومية وديمقراطية. نحن الشعب الكردي في العراق لم نبخل بشيء ابدا حتى حياتنـا استرخصناهـا من اجل مستقبل أفضل لأجيال قادمة من ابنــــــائنا .... هذه المسيرة الطويلة التي امتدت الى عدة عقـود...واخيرا وبعد فوات الأوان لعقود من المآسي والأحزان وفقدان اعز الناس علينـا .... وضياع الكثير الكثير ...اكتشفنا اننـا كنا مجرد بيادق على رقعة في سـاحة أطماع وصراعات اجنبية ومصـالح واطماع خاصة لهذه القادة التي اصـلا كانوا بعيدين ساحات النضـال والمعارك ...كانوا يتمتعون بالأمن والحماية من اشـد واحقر اعدائنـا القوميين ...مسعود البارزاني ابن ذلك الشاب رجل الدين الأمي ((الملا)) مصطفى البارزاني وليد افقر بقعة من الموارد في ((قرية بارزان)) من كردستان العراق ...رفع شـعار التحرر القومي الكردي ..بأمر من المخابرات السوفيتية وتنفيذ مآربها في بداية اربعينيات القرن الماضي ...انه عميل منذ نعومة اضفاره كان يتنقل بين عمالته للروس ومن ثم بعد عودته المشؤومة من المنفى جلس في احضـان الرجعية العربية التي كانت تعمل تبيت بالغدر بثورة العراق الفتية ثورة تموز المجيد ((انه ناكر الجميل للقائد عبد الكريم قاسم الذى عفى عنه واستقبله في مكتبة)) ..واخيرا وضع كفاحنا ونضـالنا من اجل حفنة من الدولارات بيد شــــاه ايران ...تتلمذت ذريته من ذلك الأب الأمي وتشربت منه اخلاق العمالة والمصلحة الخاصة له ولعائلته ..وينظرون الى الأن بان الشعب الكردي عليه ان يركع كالعبيد بطاعتهم و نزواتهم غير ذلك سياط جلاديهم جاهزة .....الجهل والمصـالح لهذه المجموعة (( نحن الأكراد )) دفعنا ثمنهــا غاليـا .....لقد تم خداع البارزاني مسعود من طغمة تركيـا الحاقدة بوعود (( دولة مستقلة )) وخدع كما خدع سـابقا ابوه الملا الأمي من قبل الشـاه ....وطال لسان مسعود وحاشيته واعلامه مهددين الجميع بدولة مستقلة إن لم تفتح لهم خزائن بغـداد ابوابهـا ...ونفط الإقليم يتدفق بين سيقاننـا بأخس الاسـعار لصالح تركيا ..ثمنـا لهذ
5. سؤال يتبادر للجميع
عجيب - GMT الأحد 16 أكتوبر 2016 23:00
اليس غريبا ان يحتل داعش محافظة الموصل في ستة ساعات وحتاج تحريرها الى ثلاث سنوات مع مساعدة 60 دولة منهم الولايات المتحدة؟؟؟؟؟؟؟؟اليس غريبا ان تسقط محافظة الرقة والدير وتدمر السورية خلال ايام مع كل امكانات الجيش السوري وعلفه بكل انواع الاسلحة وخلال اربعين سنة وتسقط في ايام منابع النفط والغاز السوري ثم تحتاج دول العالم لمليشيات لتحرير هذه المحافظاتيا عجبي هل هي خيانات ام مخططات لتقسيم البلاد؟؟؟؟؟؟؟متساءل وتشاءم في نفس الوقت
6. من يتحمل مسئوليه كل هذا
Ali Qader - GMT الإثنين 17 أكتوبر 2016 04:36
الموصل سوف تتحرر انشاء الله من هذه الشرذمه الاجراميه... مات وسيموت الاف فى الموصل وباقى نصف العراق من سنه وشيعه ومسيحيين وايزيدين وخرب البلد وسرقت ثروته واصبح اغنى بلد متسولا..... كل ذلك بفعل نورى الهالكى وعصابته من سنه وشيعه... الم يحن الوقت لايقافه عند حده وجره للمحاكم او التخلص منه بالتصفيه, اذا كان الشعب العراقى مخدر وفى غيبوبه طائفيه ومسيطر عليه ولكن اليس هناك راى عام دولى او ما يسمى الامم المتحده او غيره تهب لانقاذ ما يمكن انقاذه وابعاد المالكى واعاده الاموال المسروقه والمنهوبه.... اليس هناك من ضمير؟؟؟؟؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الخطوط البريطانية تعلق رحلاتها الى مصر
  2. الكلاب المدرّبة أفضل صديق للأفغان في مكافحة الألغام
  3. إيران تبث شريطا دعائيا عن احتجاز الناقلة البريطانية
  4. دعوة أوروبية لإنهاء سياسة المهادنة لنظام طهران
  5. هنت لظريف: إيران اختارت طريقًا خطيرًا
  6. شاب سوري يتخلى عن هدوء برلين للالتحاق بجبهات المعارك في إدلب
  7. اعتقال قاتل نائب القنصل التركي في أربيل
  8. لندن تستدعي القائم بالاعمال الايراني بشأن ناقلة النفط
  9. المرأة السودانية تواصل الكفاح من اجل المساواة بعد الاطاحة بالنظام
  10. من يخلف السيستاني وخامنئي؟
  11. لهذا وجهنا الناقلة البريطانية إلى بندر عباس!
  12. تعرّض مئات الحجاج المصريين لعملية نصب خطيرة
  13. التحالف الدولي لحماية أمن الملاحة صار وشيكًا
  14. سقوط قتيلة وإصابة 4 من رجال الشرطة بجروح خطيرة في أحداث تخريبية بالعيون
  15. باريس وبرلين تطلبان الإفراج عن ناقلة النفط البريطانية
  16. وزير خارجية المغرب يبدأ زيارة عمل إلى الأردن
في أخبار