إيلاف من نيويورك: نفى خوسيه لويس دياز، المستشار الإعلامي لوكيل الامين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان، الأخبار التي نشرتها وسائل إعلام لبنانية حول تدخل الأخير في الانتخابات الرئاسية.

وانتشرت في الاسبوع الماضي، أخبار تفيد بقيام جيفري فيلتمان ببذل جهود للحؤول دون انتخاب ميشال عون رئيسًا للجمهورية اللبنانية.

وقال دياز لـ"إيلاف" إن "المزاعم والإدعاءات التي نشرت في عدد من الصحف اللبنانية عن محاولة نائب الأمين العام التأثير في الانتخابات الرئاسية تلفيقات لا أساس لها من الصحة".

خوسيه دياز، وفي إطار رده على الاخبار التي تناقلت، قال "لطالما أكدنا ان انتخابات الرئاسة شأن لبناني وعلى اللبنانيين وحدهم التعامل معها".

وانتخب مجلس النواب اللبناني الاثنين، العماد ميشال عون رئيسًا للجمهورية اللبنانية.

وكانت بعض وسائل الاعلام اللبنانية، اشارت منذ عدة أيام "إلى ان السياسيين اللبنانيين المعترضين على وصول ميشال عون إلى قصر بعبدا كثفوا اتصالاتهم، وقرر بعضهم الاستعانة بوكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية (السفير الأميركي السابق إلى لبنان) جيفري فيلتمان، لمحاولة إفشال التسوية"، مضيفة "أن فيلتمان بادر الى الاتصال بأحد الزعماء السياسيين سائلاً عن فرص نجاح التسوية الرئاسية، وختم اتصاله قائلاً: قل لسعد الحريري إن البلد لا يحتمل سوى مجنون واحد".

ولفتت وسائل الاعلام التي نشرت الخبر إلى أنّ السياسيين "الجديين" يُدركون أن تأثير فيلتمان في السياسة اللبنانية شبه منعدم، رغم اتصالاته الدائمة بسياسيين ورجال أعمال وناشطين وناشطات كثر".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، قد رحب بانتخاب رئيس للبنان، داعيًا الى تشكيل حكومة جديدة دون تأخير.

وهنأ بان كي مون ميشال عون الذي انتخبه البرلمان اللبناني رئيسًا للبلاد، منهيًا اكثر من عامين من شغور المنصب جراء انقسامات سياسية حادة في البلد المجاور لسوريا.&

وقال بان كي مون في بيان صدر عن المتحدث باسمه: "نأمل في ان تواصل الاطراف اللبنانية الآن العمل بروح من الوحدة والمصلحة الوطنية".

واضاف أن بان كي مون "يشجع بدون أي تأخير على تشكيل حكومة جديدة، تستطيع أن تلبي بفعالية احتياجات جميع المواطنين اللبنانيين وتعالج التحديات الخطيرة التي تواجهها البلاد".