قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من باريس: مع اقتراب نهاية العام&2016، إليكم جولة على أبرز ما تركزت عليه اهتمامات العرب هذه السنة من خلال أكثر الكلمات بحثًا عبر محرّك غوغل، وذلك من خلال خدمة غوغل تراندز.

أكثر الكلمات بحثًا على الإطلاق هي "فايسبوك" وأسماء البلدان و"غوغل" بالإجمال. لكن ثمة مواضيع أخرى نتابعها أيضًا تختلف بحسب البلدان.

تغيب إجمالًا الحوادث السياسية والاقتصادية عن قائمة أكثر الكلمات بحثًا عبر موقع غوغل إلّا في الصومال، حيث أكثر المواضيع بحثًا كان إعدام الصحافي حسن الحنفي بعد التحاقه بحركة الشباب الإسلامية.

لعبة الـPokemon GO كانت بين الأكثر بحثًا في لبنان والبحرين وتونس والإمارات المتحدة. وفي هذه البلدان أيضًا، تضاف إليها قطر والمغرب والجزائر، ظهر اهتمام كبير بمباريات كأس اليورو التي جرت هذا العام في فرنسا.

ومن أجواء كرة القدم أيضًا تكرّر البحث عن موقع "يلا شوت" الذي يبث مباريات كرة القدم، وذلك في بلدان عدّة أبرزها موريتانيا، الصومال والمغرب.

للبرامج التلفزيونية حصّتها أيضًا: برنامج ذا فويس كيدز كان بين الأكثر بحثًا في الأردن ولبنان، فيما البرنامج السياسي الكوميدي ولاية البطيخ احتلّ المراتب الأولى في أبحاث العراق. في ليبيا مسلسل "صدفة" ومسلسل "موسم الكرز" كانا بين الأكثر بحثًا، أمّا في مصر فمسلسل "الأسطورة" تصدّر القائمة.

الحصة الأكبر&

كذلك تظهر بين الأبحاث أغنيتان: الأولى في الأردن وهي أغنية "جنوا نطوا" والثانية في السعودية وهي فيديو كليب "بربس" للمخرج ماجد العيسى وقد حصد هذا الشريط &عددًا قياسيًا من المشاهدات هذه السنة.

من ناحية أخرى، بدا لافتًا اهتمام العرب بمواقع التحميل المجانية، أكانت مختصة ببرامج الكمبيوتر أو بالأفلام والموسيقى. هذا هو حال اليمن، والإمارات وتونس وقطر والسودان وعمان والبحرين.

نتائج الشهادات الرسمية ومواقع وزارات التعليم كانت أيضًا الأكثر بحثًا هذا العام لا سيّما في سوريا والسعودية وتونس ودجيبوتي والجزائر.

في فلسطين التي لم نأتِ على ذكرها بعد، تركّزت أبرز الأبحاث على تطبيق إنستاغرام وإذاعة القرآن. فيما ظهرت أبحاث عن هاتف الـIphone7 في كل من قطر وعمان.

وأخيرًا إلى جانب كلّ ذلك، للمواقع والصور الإباحية الحصّة الأكبر من أبحاث غوغل في الدول العربية، لا سيّما في اليمن وسوريا والسودان ومصر والجزائر والأردن.