الرباط: أشرف العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم الجمعة بالرباط، على إعطاء انطلاقة عدد من المشاريع السوسيو- طبية، المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، منها انطلاقة أشغال إنجاز المركز الاجتماعي - التربوي "مدينة الأمان" بمقاطعة اليوسفية، وقطب صحي متعدد الخدمات بحي النهضة، والمركب الاجتماعي- التربوي "المجد" بمقاطعة يعقوب المنصور.

وقالت وكالة الانباء المغربية ان هذه المشاريع التي رصدت لها استثمارات بقيمة 145,5 مليون درهم(14,55مليون دولار ) ، تعكس العزم الوطيد على إدراج النهوض بالقطاع الصحي ضمن الأوراش الكبرى للبلاد، وقناعته بأن الحق في الولوج إلى الخدمات الصحية يشكل إحدى الركائز الأساسية لتعزيز قيم المواطنة وتحقيق تنمية بشرية شاملة ومندمجة.

كما تدل هذه المشاريع التي تشكل جزء من البرنامج التنموي "الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية"، على العناية التي ما فتئ ملك المغرب يوليها منذ توليه الملك صيف 1999، للأطفال في وضعية صعبة أو إعاقة، وذلك عبر تمكينهم من جميع الوسائل التي تمكنهم من اندماج أفضل في المنظومة التربوية والنسيج الاجتماعي، وفي الحياة المهنية.

ويروم المركز الاجتماعي -التربوي "مدينة الأمان" (100 مليون درهم/ 10 مليون دولار)، والذي أشرف العاهل المغربي على وضع حجره الأساس، التكفل بالأطفال اليتامى من 0 إلى 18 سنة، ومحاربة الهشاشة، وتحسين ظروف تمدرس الأطفال في وضعية صعبة، وإعادة إدماجهم الأسري والاجتماعي.

وسيشتمل هذا المشروع الذي سيعود بالنفع على أزيد من 400 طفل في وضعية صعبة، والذي سيشيد على قطعة أرضية مساحتها هكتار و340 متر مربع، مراقد مخصصة للأطفال أقل من ثلاث سنوات (96 سرير)، والأطفال البالغين من العمر من 3 سنوات إلى 11 سنة (164 سرير)، والأطفال من 12 إلى 18 سنة (152 سرير)، وحضانة، ومدرسة ابتدائية، وقاعات للمعلوميات والدعم المدرسي.

كما سيضم المركز الاجتماعي - التربوي "مدينة الأمان"، الذي يعد ثمرة شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجمعية سنابل الخير للتنمية الاجتماعية والثقافية، قاعة متعددة الاختصاصات، ومكتبتين، وورشات للتكوين، ومطعم، وملعب متعدد الرياضات، وفضاءات للعب الأطفال، ومحلات تجارية ستعمل على تحقيق مداخيل من شأنها تأمين تسيير المؤسسة.

ويتعلق المشروع الثاني الذي أعطى العاهل انطلاقته بالقطب الصحي متعدد الاختصاصات، المنجز بحي النهضة بموازنة إجمالية قدرها 27,5 مليون درهم( 2,75 مليون دولار) .

ويروم هذا القطب، الذي سيشتمل على مركز لتصفية الدم (22 مولد لتصفية الدم)، ومركز للفحص متعدد الاختصاصات، ومركز جهوي للصيانة الاستشفائية، ومستودع جهوي للأدوية، تحسين جودة الخدمات الطبية الممنوحة للمواطنين والوقاية ومعالجة مضاعفات القصور الكلوي الحاد.

وسينجز هذا المشروع في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووزارة الصحة، وجماعة الرباط، وجمعية الأمل لمساعدة الأشخاص المصابين بالقصور الكلوي.

أما مركب "المجد"، الذي سينجز بمقاطعة يعقوب المنصور، فيتوخى تكوين وتأطير الشباب المعوزين الباحثين عن عمل، وإدماج وفتح آفاق جديدة للأطفال والشباب ذوي الاحتياجات الخاصة، فضلا عن مصاحبة وإيواء الأطفال في وضعية صعبة.

ولهذه الغاية، سيشتمل المركب (18 مليون درهم/ 1.8مليون دولار ) على مركز للتكوين المهني والإدماج، ومركز لاستقبال وتوجيه الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ومركز لاستقبال الأطفال في وضعية صعبة، بطاقة 80 مستفيد.

وسينجز هذا المشروع في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومجلس العمالة( المحافظة) ، وجماعة الرباط، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والتعاون الوطني، والجمعية المحمدية للحماية الاجتماعية.

وتعزز مختلف هذه المشاريع، المقاربة الشاملة والمجددة للعاهل المغربي ، والتي يتمثل هدفها الأسمى في تمكين المواطنين من خدمات صحية واجتماعية عالية الجودة، وذلك في إطار مقاربة ناجعة، عادلة ومنصفة.