باريس: وصف رئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تسيبراس مساء الجمعة في باريس الوضع في مخيم ايدوميني على الحدود اليونانية المقدونية بانه "عار على الحضارة الاوروبية".

وقال تسيبراس في مؤتمر صحافي بمناسبة لقاء مع زعيم الحزب الشيوعي الفرنسي بيار لوران ونواب اوروبيين يساريين من دول اخرى ان الوضع في مخيم ايدوميني "عار على الحضارة الاوروبية".

واضاف ان اليونان "تتحمل عبئا كبيرا (...) وانجزت حصتها من الواجبات". وتابع "قمنا بتأمين خمسين الف مكان لاستقبال اللاجئين (...) وسنبني عشرة آلاف مكان اضافي اسبوعيا".

تأتي تصريحات تسيبراس بينما اعلنت مساعدة وزير الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند في اثينا الجمعة انه من الضروري القيام "بمزيد" من الخطوات في اليونان لاستقبال اللاجئين، مشيرة الى ان الولايات المتحدة تدرس تقديم "مساعدة انسانية عاجلة" للمساهمة في ذلك.

من جهتها، اكدت المفوضية الاوروبية دعمها لليونان. ودعت نولاند التي كانت تتحدث عن زيارة الخميس لمخيم ايدوميني المكتظ على الحدود اليونانية المقدونية، الى "فتح مزيد من مراكز الاستقبال حتى يتمكن الناس من فهم الخيارات المعروضة عليهم" من اجل اعادة توزيعهم في الاتحاد الاوروبي.

واضافت نولاند "يجب القيام بمزيد من الخطوات". واعلنت ان اليونان ارسلت الى واشنطن "طلبات مباشرة للمساعدة". وقالت "نأمل في ان نتمكن في الايام المقبلة من الاعلان عن دعم انساني عاجل".

وقالت نولاند ان "الهدف من زيارتي هو ان نفهم التحديات هنا بشكل افضل وان نفهم بشكل افضل كيف تستطيع الولايات المتحدة مساعدة اليونان على مواجهتها والتعبير عن تضامننا". وتابعت "حان الوقت لتأمين اماكن ايواء افضل (للمهاجرين) (...) بينما نعمل على تطبيق الاتفاقات" على المستوى الاوروبي، التي تجري مناقشتها بين الاتحاد الاوروبي وتركيا من اجل السيطرة على تدفق اللاجئين.

وذكرت نموذجا "يجب تطبيقه" هو مركز الايواء في ديافاتا بالقرب من تيسالوميكي شمال اليونان. وقالت ان ايدوميني الذي يضم حوالى 12 الف مهاجر منذ اغلاق طريق البلقان، يشكل "نقيضا واضحا" لهذا المركز. وعبرت عن اسفها لانها رأت في ايدوميني "عائلات تحت المطر وفي الوحول في حالة يأس كاملة".

وردا على سؤال عن مسودة الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا الذي اعترضت عليه الامم المتحدة وينص على اعادة كل المهاجرين الذين يعبرون بحر ايجه الى بلدانهم، بما فيهم طالبي اللجوء السوريين، التزمت نولاند بعض الحذر. وقالت "نأمل في نظام عادل وواضح وشفاف نتمكن من دعم تطبيقه على المستوى الاوروبي وبين تركيا والاتحاد الاوروبي على حد سواء".

من جهته، اكد المفوض الاوروبي للمساعدة الانسانية كريستوس ستيليانيدس بعد لقاء مع تسيبراس الدعم الاوروبي لليونان، مشددا على ضرورة "تنسيق التحركات" بين المحافل الاوروبية والسلطات اليونانية حتى تكون المساعدة للاجئين والمهاجرين "فعالة". واضاف ان المساعدة الانسانية العاجلة التي وعدت بها دول الاتحاد الاوروبي "سيتم اقرارها في الجلسة المقبلة للبرلمان الاوروبي في منتصف نيسان/ابريل".

وتبلغ قيمة هذه المساعدة 700 مليون يورو. وقال ستيليانيدس ان "300 مليون دولار ستمنح في 2016 بينما ستمنح دفعة بقيمة 200 مليون ستمنح في 2017 ومثلها في 2018". واكد ان هناك "مبالغ اخرى مخصصة (...) لدعم" اليونان في اطار ميزانية الاتحاد الاوروبي.