لم يحدّد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري للعبادي شكل التشكيلة الوزارية التي سيعلنها، تاركًا له حرّيّة الاختيار بين وزراء محاصصة من الكتل السياسية أو حكومة تكنوقراط شاملة، في حين أكد رئيس الوزراء أنّه مصمم على إعلان تشكيلته هذه غدًا الخميس.

لندن: خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم تابعته "إيلاف"، لم يحدد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري موقف مجلس النواب من شكل التغيير الوزاري تاركًا له خيارين لا ثالث لهما، قائلاً "ان أمام رئيس الوزراء حيدر العبادي خيارين لا ثالث لهما، إمّا حكومة وزارية مناسبة او حكومة تكنوقراط شاملة" في إشارة إلى امكانية تشكيل حكومة تمثل القوى السياسية، وبناءً على ترشيحات من داخلها في تكريس للمحاصصة.

وأكد وقوف مجلس النواب "الممثل الشرعي والقانوني للشعب" مع المعتصمين والمتظاهرين وتبني مطالبهم المشروعة الّتي&يكفلها الدستور، والعمل على تنفيذها، مشدّدًا حرصه على إنجاز الاصلاحات الكاملة والشاملة من خلال المحافظة على الشراكة الوطنية والنسيج الاجتماعي.

وشدد الجبوري على ضرورة ان تكون عملية التغيير الوزاري جزءًا من الاصلاح الشامل وليست اجراءً رسميًّا او إعلاميًّا لتهدئة الخواطر، وتهرّبًا من المسؤولية. وقال ان البرلمان حريص على انجاح رئيس الوزراء في عمله على جميع الاصعدة السياية والامنية والاقتصادية ويهمه ان تشتمل عملية الاصلاح على الحفاظ على هيبة القانون والسلطة واعادة النظر في وكالة رئاسة الهيئات المستقلة وجميع المؤسسات واستئثار جهة على حساب مصلحة الوطن.&

وأكد ان مجلس النواب مصمم على انجاز الاصلاح الشامل على نحو فاعل ومنسجم مع تطلعات الشعب العراقي وكتله السياسية. وقال ان الشعب العراقي دفع تضحيات كبيرة لا تعوّض، ولذلك فإنّ المجلس &حريص على أن يبلغ رئيس الوزراء النجاح المرتقب بعمله في ظل ظروف بالغة التعقيد على جميع الاصعدة الامنية والاقتصادية واحتواء الازمات.

واضاف ان امام العبادي خيارين لا ثالث لهما : اما ان يقدم المواصفات المطلوبة للتشكيلة الوزارية التي يراها مناسبة للنجاح ومعالجة الازمات، ويتعين على الكتل السياسية ازاء ذلك انضاجها واخراجها من باب الشراكة الوطنية والمسؤولية التضامنية بما يرتقي وطموحات الجماهير او تشكيل حكومكة تكنوقراط شاملة، وفي كلتا الحالتين ان مجلس النواب على استعداد لتهيئة كل الاجواء المناسبة لانجاح عملية الاصلاحات.
&&
وأشار إلى أنّ طموحات الجماهير والمعتصمين لا تقف عند حد تغيير وزاري بل ترنو إلى اصلاح شامل يحقق اهدافا سامية تتمثل في اشباع الجياع وارجاع المهجرين واسكان من لا سكن له وتحقيق الامن وضمان مستقبل الاجيال المقبلة. &

وحذر رئيس البرلمان من أن الزمن يمضي والاستمرار في دوامة الازمات والتردد من دون حل لهذا المعضلات سيوصل إلى نتائج لا تحمد عقباها.. ودعا الكتل السياسية إلى المرونة من اجل خروج العراق معافًى، من دون أزمات.

وشهدت بغداد اليوم تظاهر مئات من النسوة دعمًا لمطالب المعتصمين أمام أبواب المنطقة الخضراء &المطالبين بالإصلاح والتغيير الحكومي. وكانت النائب السابق عن التيار الصدر مها الدوري قد دعت أمس نساء العراق إلى الخروج بتظاهرة حاشدة في ساحة التحرير وسط بغداد للتعبير عن مساندتهن للاعتصامات السلمية المستمرة منذ أيام أمام أبواب الخضراء، وتأييدًا لزعيم التيار الصدري الذي دخل المنطقة معتصمًا بمفرده بداخلها.

كما وسع المعتصمون من وجودهم امام بوابات المنطقة الخضراء حيث قاموا بنصب خيام امام مقري مجلس القضاء الاعلى وقيادة عمليات بغداد والبوابة الرابعة للمنطقة الخضراء.

العبادي مصمّم على تقديم أسماء وزراء التغيير الحكومي

وأكد العبادي اليوم أنه سيعلن تغييره الوزاري يوم غد الخميس إلى مجلس النواب كما وعد في الاسبوع الماضي، مجدّدا عزمه وتصميمه على المضي بالتغيير الوزاري والاصلاحات الشاملة. كما أكد في كلمته يوم امس، التي اوضح فيها للمواطنين حقيقة ما يجري من تجاذبات بين الساسة والكتل حول المواقع والمكتسبات، وأنّ هناك من يقف في وجه التغيير بينما يعلن في الاعلام عكس ذلك.

وقال مكتب العبادي في بيان صحافي حصلت "إيلاف" على نصه ان رئيس الوزراء وبعد ان ابلغ الكتل باهمية ان تعلن موقفها فانه سيقدم تغييره الوزاري يوم غد وعلى البرلمان ان يحسم امره في المضي بالاصلاحات ومنها التغيير الوزاري الذي دعا اليه ويطالب به المواطن.

&واضاف ان العبادي اراد ان يبين للمواطنين حقيقة ما يجري في البلد والتجاذبات بين الساسة والكتل حول المواقع والمكتسبات.. مشيرا إلى أنّ هناك من يقف في وجه التغيير بينما يعلن في الإعلام &عكس ذلك.&
وقد اجتمع العبادي اليوم مع رئاسة مجلس النواب حيث تم بحث ترتيبات استضافة البرلمان له لتقديم اسماء تشكيلته الحكومية ومواقف الكتل السياسية منها.

ومن المنتظر ان تضم تشكيلة العبادي الوزارية التي تمثل الدفعة الاولى من التغيير بين 7 و 9 وزراء فيما ستلحق بها خلال ايام قلائل دفعة ثانية تشمل عددا آخر من الوزراء معظمهم من التكنو قراط وليسوا من الكتل السياسية المتحكمة بمفاصل الدولة وسيتم تقديم هذه الاسماء غدا برغم اعتراض بعض الكتل على صيغة اختيارها حيث انها لاترغب خروج المحاصصة ونتائج الانتخابات من يدها.&

&ومن جهته كشف سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء عن مشاورات مكثفة يجريها اليوم العبادي لبيان موقف الكتل السياسية من المبدأ الذي اعدت وفقه قائمة التغييرات الوزارية المرتقبة.

وابلغ&الوكالة الوطنية العراقية للانباء ان رئيس الوزراء لديه قائمة جاهزة بالتعديلات الوزارية ويستطيع تقديمها في اي وقت لكنه ينتظر ما سنتنتج عنه مباحثات اليوم وموقف الكتل السياسية وسيتم الحديث عن المبدأ الذي اعدت وفقه هذه القائمة وليس الاسماء المرشحة.

وأشار إلى أنّ اغلب الكتل السياسية متمسكة بترشيح وزرائها فيما اعدت لجنة الخبراء قائمة باسماء وزراء تكنوقراط بعيدا عن ذلك.. موضحا ان العبادي طالبهم باعلان موقفهم امس ليعرف الرأي العام موقفهم وموقف البرلمان.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي دعا أمس الثلاثاء مجلس النواب والكتل السياسية إلى تحديد موقفهم بشكل واضح من مسألة الإصلاحات.. موضحا أن كتلاً سياسية أصرت على أن يتم ترشيح الوزراء من قبلها مع مطالب أخرى شعبية باختيار الوزراء خارج المحاصصة. وأشار إلى أنّه ليس من الحكمة تقديم تشكيلة وزارية تواجه بالرفض من مجلس النواب.

وعلى الفور رفضت كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري المشاركة في االتشكيلة الحكومية الجديدة في حين صوت مجلس النواب العراقي الاثنين الماضي على إمهال العبادي حتى غد الخميس لتقديم تشكيلته الوزارية الجديدة مهدداً باستجوابه في حال عدم تقديم التشكيلة الحكومية خلال تلك المدة.

يذكر أن العراق يشهد توتر الأوضاع السياسية منذ الاعتصامات التي بدأها انصار التيار الصدري أمام بوابات المنطقة الخضراء وسط بغداد الجمعة الماضي للمطالبة بالإصلاحات فيما تصاعدت تلك التوترات بعد دخول زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إلى المنطقة الخضراء الأحد الماضي والاعتصام بداخلها.&