زار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الجامع الأزهر وصلى فيه، كما وضع حجر الأساس لمدينة البعوث الإسلامية الجديدة، التي يقيم فيها الطلاب الوافدين للدراسة في الأزهر.

القاهرة: زار الملك سلمان بن عبد العزيز الأزهر، اليوم السبت، وعقد لقاء مع الشيخ أحمد الطيب، وكان في استقباله وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان، ومفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، ومستشار شيخ الأزهر محمد عبدالسلام، والأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور محيي الدين عفيفي، ورئيس قطاع المعاهد الأزهرية الدكتور محمد أبوزيد الأمير.

ووضع خادم الحرمين الشريفين حجر الأساس لمدينة البعوث الإسلامية الجديدة، والتى تقيمها المملكة للطلاب الوافدين الدارسين في جامعة الأزهر، وقد صدر قبل عدة أشهر قرار من رئيس الوزراء بتخصيص أرضها، بناءا على اتفاقية بين المملكة والحكومة المصرية.

وأصدر الملك سلمان توجيهاته باستكمال إنشاء مدينة البعوث الإسلامية على نفقته الخاصة، التي يتم إنشاؤها بمنحة من خادم الحرمين الشريفين الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، فيما خصص الرئيس عبد الفتاح السيسي 170 فدانًا لتكون مدينة متكاملة لخدمة الطلاب الوافدين.

ويدرس آلاف الطلاب الأسيويين والافارقة في الازهر الشريف إلا ان النزل السكنية لاقامتهم لم تعد تستوعب اعداد الطلاب المتزايدة كل عام.&

تمويل مشاريع

وقام الملك سلمان خلال الجولة على أعمال الترميم داخل صحن الجامع الأزهر وخارجه، بجولة داخل الجامع الأزهر، واطلع على آخر التطورات في أعمال الترميم التي تجرى به، للحفاظ على الطابع التاريخي للجامع، الذي يصل عمره لأكثر من ألف عام، وتصافح الملك مع بعض المصلين بالجامع.

وكان العاهل السعودي التقى الطيب مساء الجمعة في اجتماع قال الازهر انه تناول "سبل تدعيم التعاون وتنسيق الجهود بين الأزهر الشريف والمملكة العربية السعودية في نشر الفكر الوسطي ومحاربة التطرف والإرهاب". &

ومنذ مساء الخميس، علقت لافتات ترحيب تحمل صورا للسيسي والملك سلمان قرب الجامع الازهر الذي كثفت السلطات الاجراءات الامنية في محيطه بمناسبة زيارة العاهل السعودي، كما والتقى الملك سلمان، مساء الجمعة، بابا الاقباط الارثوذكس تواضروس الثاني في مقر اقامته.&

وشهد الملك سلمان والسيسي الجمعة توقيع 17 اتفاقا شملت مشروع تشييد تجمعات سكنية ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء واخر للتنمية الزراعية وايضا على انشاء جامعة الملك سلمان في مدينة الطور، فيما ستمول السعودية مشروعات بقيمة 1,5 مليار دولار في سيناء.
&