ندد دونالد ترامب المرشح الأوفر حظًا لتمثيل الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأميركية الاثنين بـ"نظام مغشوش"، بعد هزيمة كبيرة مني بها في ولاية كولورادو، حيث فاز منافسه تيد كروز بجميع المندوبين في عطلة نهاية الأسبوع، وفق نظام انتخابي معقد.

واشنطن: حصل سناتور تكساس على 34 مندوبًا، بحسب آلية توزيع المندوبين، التي تضمنت مؤتمرًا حزبيًا نظم السبت من دون استشارة الناخبين، وسلسلة من عمليات التصويت بحسب المناطق.

احتيال ضد الديموقراطية
وقال دونالد ترامب لشبكة فوكس نيوز: "انني جديد على النظام، وفزت بأصوات ملايين الناخبين، لكن النظام مغشوش، إنه احتيال". ويعطي نظام الانتخابات التمهيدية في كولورادو (غرب) وزنًا اكبر لجهاز الحزب الجمهوري في منح المندوبين، وهو يختلف عن الانتخابات التمهيدية والمجالس الناخبة التي تنظمها ولايات أخرى، حيث يختار الناخبون مرشحهم، ويتم توزيع المندوبين على قاعدة النسبية.

وقال رجل الأعمال الثري مستنكرًا "فزت مرة أخرى بملايين الأصوات، ليس مليونين، بل ملايين الاصوات، اكثر من كروز" في الانتخابات التمهيدية.
واتهم مندوبي خصمه بالذهاب الى شمال كارولاينا، الذي حقق فيها ترامب فوزًا كاسحًا، لمحاولة كسب تاييد مندوبين "واحدًا واحدًا"، ودفعهم الى اختيار كروز، في حال اتجه الحزب الى مؤتمر خلافي في تموز/يوليو. وقال: "لا يفترض بالديموقراطية أن تعمل على هذا النحو".

ويشكو ترامب باستمرار من مناورات، يتهم جهاز الحزب الجمهوري بالقيام بها، لقطع طريق نيل الترشيح امامه ودعم خصمه كروز. واتهم مسؤوله الجديد عن المؤتمرات بول مانافورت الاحد كروز باستخدام "تكتيكات الغيستابو".

إستطلاعات الرأي تعطي ترامب وكلينتون أفضلية في نيويورك

&

جاهل للقواعد
وحقق سناتور تكساس في كولورادو رابع فوز له على دونالد ترامب، الذي يبقى رغم ذلك متقدمًا السباق مع 746 مندوبًا مقابل 538 لكروز، من اصل 1237 مندوبًا يفترض الحصول على تأييدهم لنيل ترشيح الحزب. وانتصار كروز في كولورادو وويسكونسن يعوق تقدم ترامب لنيل هذه الغالبية المطلقة من المندوبين.

وفي حال حصول أحد المرشحين على الغالبية النسبية، يكون المندوبون ملزمين خلال المؤتمر الحزبي بالتصويت للمرشح الذي يمثلونه، لكن في الدورة الثانية تكون لهم حرية اختيار المرشح الذي يشاؤون. وسخر فريق كروز من جهل ترامب للنظام السياسي.

وقال مؤسس حركة "حزب الشاي" المحافظة المتشددة جادسون فيليبس المؤيد لكروز، في حديث لشبكة "سي ان ان"، إن "السناتور كروز يعرف القواعد" في حين أن ترامب "يجهل القواعد، وليس لديه أحد محليًا يعرفها". ويتواجه المرشحان في 19 نيسان/ابريل في الانتخابات التمهيدية التي تنظمها نيويورك، حيث يتفوق ترامب على خصمه في استطلاعات الرأي.