لندن: اعلنت الشرطة البريطانية الجمعة اعتقال خمسة اشخاص يشتبه بانهم "ضالعون في الاعداد والتحريض على اعمال ارهابية" وذلك في اطار تحقيق واسع النطاق تشارك فيه السلطات الفرنسية والبلجيكية.

وقالت شرطة ويست ميدلاندس في بيان ان "اربعة اشخاص- ثلاثة رجال (26 و40 و59 عاما) وامرأة (29 عاما)-" اعتقلوا في برمنغهام (وسط) ليل الخميس الجمعة كما "اعتقل رجل (26 عاما)" في مطار غاتويك اللندني فجر الجمعة.

ونقل البيان عن ماركوس بيلي مساعد قائد شرطة ويست ميدلاندس قوله ان "هذا العمل هو جزء من تحقيق واسع لوحدة مكافحة الارهاب في شرطة ويست ميدلاندس بالتعاون مع شبكة مكافحة الارهاب، أم آي5، والشركاء الدوليين بينهم السلطات البلجيكية والفرنسية لمواجهة اي تهديد في المملكة المتحدة بعد الاعتداءات في اوروبا".

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس لمعرفة ما اذا كانت هذه الاعتقالات مرتبطة باعتداءات باريس وبروكسل، رفض متحدث في شرطة ويست ميدلاندس التعليق في حين نقلت صحيفة الدايلي تلغراف عن مصدر حكومي وصفه هذه العملية بانها "نوعية".

من ناحيتها، اكتفت النيابة العامة الفدرالية البلجيكية بالاشارة الى "التعاون الجيد جدا مع السلطات البريطانية".

واضاف ماركوس بيلي مساعد قائد شرطة ويست ميدلاندس ان "هذه الاعتقالات تاتي بعد تخطيط وعلى علاقة بمعلومات جمعتها اجهزة المخابرات. لا يوجد اي خطر على السكان ولا توجد اي معلومة عن اعتداء يتم التحضير له في الممكلة المتحدة" في حين ان عبارة "انتهاك قانون الارهاب" تغطي ايضا الرغبة في الذهاب والالتحاق بصفوف تنظيم الدولة الاسلامية.

ومثل الاشخاص الخمسة الذين اعتقلوا الجمعة امام قاضي التحقيق في حين قامت الشرطة ب"مداهمات في عدد من المنازل" في برمنغهام.

وكان محمد عبريني وهو بلجيكي-مغربي يبلغ من العمر 31 عاما والمتهم في التحقيقات حول اعتداءت باريس وبلجيكا، قد رصد منتصف تموز/يوليو في بريطانيا خصوصا في برمنغهام.

واوقعت اعتداءت باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر 130 ضحية في حين اوقعت اعتداءات بروكسل ب22 اذار/مارس 32 قتيلا.