مانيلا: بدأ الناخبون في الفلبين صباح الاثنين الادلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية يرجح ان يفوز فيها المرشح المناهض للمؤسسات رودريغو دوتيرتي الذي بنى حملته الانتخابية على خطاب شعبوي جعله يحظى بدعم الملايين.
&
وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها في الساعة السادسة صباحا (22,00 تغ الاحد) على ان تغلق في الساعة الخامسة مساء. وكان الرئيس بنينو اكينو المنتهية ولايته والملزم بحسب الدستور بولاية رئاسية واحدة مدتها ست سنوات، دعا الجمعة بقية المرشحين لخلافته الى التوحد ضد دوتيرتي الذي يتمتع باصوات 33 % من الناخبين بحسب آخر استطلاع نشر الجمعة.
&
وعلى الرغم من ان هذه الاكثرية ليست مطلقة، فهي تكفي كي يصبح دوتيرتي الرئيس المقبل، لان النظام الانتخابي يعطي الفوز للمرشح الذي يحل اولا مهما كانت نسبة الاصوات التي حازها. ويتنافس في هذه الانتخابات اربعة مرشحين.
&
ورودريغو دوتيرتي، البالغ من العمر 71 عاما محام ذو شخصية مثيرة للجدل، ويطلق عليه لقب "قاضي العدل" بسبب اعتماده سياسات قاسية لمكافحة الجريمة في دافاو، المدينة الجنوبية الكبيرة التي يتولى رئاسة بلديتها.
&
وتتهم جمعيات حقوقية دوتيرتي بتنظيم "سرايا موت" لقتل المجرمين المفترضين، الامر الذي نفاه، ولو انه جاهر في اواخر 2015 بقتل مهربي مخدرات. وادى وعده بالقضاء على الجريمة والفساد الى دعم كثير من الفلبينيين له.
&
وقبيل ساعات من فتح صناديق الاقتراع قتل سبعة اشخاص واصيب ثامن بجروح في كمين مسلح استهدف سيارة جيب ترافقها دراجتان ناريتان في مدينة روزاريو الواقعة جنوب العاصمة مانيلا، كما اعلنت الشرطة.
&
ولم تعرف في الحال دوافع المسلحين، الذين نفذوا هذا الكمين، الا انه وقع في مقاطعة كافيتي التي صنفتها السلطات الانتخابية "منطقة مثيرة للقلق" بسبب سخونة المعركة الانتخابية فيها.
&
ومنذ مطلع العام قتل 15 شخصا على الاقل في اعمال عنف مرتبطة بالانتخابات، وفقا للشرطة. والعنف السياسي شائع في الفلبين ويغذيه عدم التشدد في تطبيق القوانين ووجود عائلات سياسية لديها ميليشيات مسلحة. ونشرت السلطات 90 في المئة من عناصر الشرطة، اي نحو 135 الف عنصر لضمان سلامة الانتخابات.
&