في أولى جلسات "ملهمون في خدمة الإنسانية"، التي استحدثها منتدى الإعلام العربي ضمن دروته الـ 15، المقامة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أعلن الشيخ ماجد الصباح، الرئيس التنفيذي لشركة 360 ومؤسس شركة "تي أف كي"، عن عقد ملتقى "سناب شات" لأول مرة على مستوى العالم في دبي في السابع والعشرين من مايو الجاري، وهو فاعلية جديدة تجمع لأول مرة أبرز المؤثرين مع مسؤولي "سناب شات".

وقبيل عرض تجربته مع وسائل التواصل الاجتماعي، ولا سيما برنامج "سناب شات" في جلسة بعنوان "كيف نقيس إنسانيتنا"، أكد الشيخ ماجد الصباح أن فكرة الملتقى جديدة كلياً، ولم يسبق تنفيذها من قبل، ولذلك كان من الواجب عقد الفعالية في دبي بوصفها مدينة تتبنى كل ما هو جديد ومبتكر، مشيراً إلى أن الإمارة هي موطن الأفكار الإبداعية.

وفي بداية حديثه، أكد الصباح أن الإنسانية معنى كبير ليس له حدود، ولم يتم التعبير عنه بالشكل المناسب عبر وسائل الإعلام التقليدي، حيث حرصت هذه المنصات على إبراز البعد الإنساني بكل ما يحمله من معانٍ على شكل مجموعة من العناوين التي تصدرت الصحف ونشرات الأخبار، ومن ثم أصيبت بالبرودة وبدأت تدخل في طي النسيان نظراً لشعور الجمهور بالملل، وهو ما أدى إلى انخفاض نسب قراءة الصحف ونسب مشاهدة التلفاز، في الوقت الذي ارتفعت نسب التفاعل مع منصات الإعلام الاجتماعي.

وأوضح الصباح جملة من الأسباب التي ساهمت في بزوغ نجم وسائل الإعلام الحديث، وفي مقدمتها العفوية وعدم ارتباطها بحدود معينة، ما جعلها قادرة على الوصول إلى قلب المتلقي وعقله في وقت قياسي، مشيراً إلى تجربته الشخصية مع برنامج "سناب شات" والتي بدأها منذ عاميين فقط من دون هدف واضح سوى تسجيل يومياته، إلا أن الوضع تغير لاحقاً وبدأ في تناول وإبراز العديد من التحديات والحالات الإنسانية ذات البعد الإنساني.

عرض الصباح على الجمهور ثلاثة مقاطع نشرها سابقاً على حساب "سناب شات" الخاص به، تناول أولها قصة طفلة مصابة بمرض الشفة الأرنبية (الشفة المشقوقة) ما دفع والداها إلى تركها في المستشفى، حيث تولت رعايتها خالتها، والتي قامت بدورها بالتواصل مع الشيخ ماجد الصباح لتقديم المساعدة إلى هذه الحالة الإنسانية. وبالفعل عرض الصباح حالة الطفلة من خلال حسابه على "سناب شات"، وبعد مرور فترة وجيزة وصلته 52 ألف رسالة من أشخاص راغبين في المساعدة وبالفعل تمت العناية بالطفلة على الوجه الأمثل.

وفي ثاني المقاطع، ألقى الصباح الضوء على دور الأيتام في الهند وحالة الأطفال فيها، وعقب عرض المقطع حدثت حالة كبيرة من التفاعل من قبل الجمهور من مختلف أقطار العالم العربي رغبة في مساعدة هؤلاء الأطفال، وبالفعل تم تشييد مجموعة من دور الأيتام من خلال مساعدات أصحاب الخير من متابعي الحساب. 

ورغبة منه في مواصلة تتبع الحالات الإنسانية وإبرازها للجمهور، عرض الصباح مقطعاً ثالثاً ظهر فيه مع جنود عاصفة الصحراء على الخطوط الامامية، حيث ألقى الضوء على التضحيات الكبيرة والجهد الضخم الذي يبذله هؤلاء الأبطال كي تبقى مجتمعاتنا آمنه، مشيراً إلى وجود قصة إنسانية عميقة لكل جندي عنوانها التضحية وإعلاء مصلحة الوطن ولكن تفاصيلها تختلف من جندي لآخر.

ونوّه ماجد الصباح إلى أن هذه المقاطع الثلاثة التي عرضها تثبت أن وسائل ومنصات التواصل الاجتماعي تتميز بقدرتها الخاصة على التعاطي مع البعد الإنساني بشكل فعال ومؤثر ومن خلال رؤى جديدة، منوهاً إلى أنه يستخدم حسابه على تطبيق "سناب شات"، كمنصة إعلامية متنقلة تعتمد على التفاعل مع جمهور المتابعين من شتى الدول العربية عن مختلف القضايا التي ترتبط بمجتمعاتنا من خلال حوار راق وبناء يتم فيه تبادل المعلومات والآراء وتناول النقاشات من زوايا غير تقليدية تعظم الفائدة المرجوة وتبعد شبح الملل والإعادة.

وأكد الصباح انه يحاول من خلال المقاطع التي ينشرها تقديم تفاصيل تساعد في تشجيع المجتمع العربي على القراءة والاستفادة من المعلومات القيمة عن أمور متنوعة تشمل التغذية الصحيحة والأماكن ذات القيمة التاريخية والسياحية والأزياء، وأسرار اللغة العربية، والقيم الانسانية النبيلة، وغيرها من الامور التي تقدم قيمة مضافة إلى متابعي مواقع التواصل الاجتماعي، ما جعله موضع إعجاب ومتابعة الكثيرين في العالم العربي.

يذكر أن الشيخ ماجد الصباح هو أحد كبار المؤثرين العرب ضمن موقع "سناب شات" وعلى مواقع التواصل الاجتماعي بصفة عامة، وهو يسعى إلى تطوير اتجاه مختلف على منصات التواصل الاجتماعي (لاسيما سناب شات) بما يتماشى مع مجتمعاتنا وتقاليدنا بنشر محتوى إيجابي يبث رسائل غير مباشرة تحمل رسائل توعوية بما يحقق الاستفادة للمتابعين ضمن إطار بسيط بعيداً عن النواحي الشخصية والتسويقية.