أعرب مجلس الوزراء في جلسته اليوم الاثنين برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان عن تعازيه لمصر رئيساً وحكومة وشعباً في ضحايا حادث تحطم الطائرة التابعة لشركة مصر للطيران، فيما أشاد المجلس بالاتفاقيات التي وقعتها المملكة مع الإمارات، وكوريا الجنوبية، والبوسنة والهرسك.
&
الرياض: قرر مجلس الوزراء السعودي الموافقة على تنظيم مركز الأمير سلطان للدراسات والبحوث الدفاعية، بهدف تعزيز ودعم توجهات المملكة الدفاعية والأمنية من خلال إجراء وتطوير البحوث النوعية التقنية المرتبطة بالمجالات الدفاعية والأمنية والإستراتيجية.
&
ورحب المجلس بالبيان الختامي للدول المشاركة في المؤتمر الدولي حول ليبيا في فيينا، وما تضمنه من إعلان الدول المشاركة دعم حكومة الوفاق الوطني في ليبيا بصفتها الحكومة الشرعية الوحيدة في ليبيا، كما اطلع على نتائج الاجتماع الوزاري لمجموعة الدعم الدولية لسوريا الذي انعقد في فيينا الأسبوع الماضي.
&
وأطلع الملك سلمان أعضاء المجلس على نتائج مباحثاته واستقبالاته للملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين ، والرئيس ادجر شاجوا لونجو رئيس جمهورية زامبيا ، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ورئيس وزراء جمهورية كوريا الجنوبية هوانج كيو آن، ووزير خارجية كندا ستيفان ديون منوهاً بعمق العلاقات بين المملكة وتلك الدول والحرص المشترك على تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات.
&
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن مجلس الوزراء استعرض بعد ذلك، جملة من التقارير عن مختلف الأحداث وتطوراتها والجهود الدولية بشأنها.
&
وبمناسبة الذكرى الخامسة والثلاثين على قيام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ثمن مجلس الوزراء الدور الكبير الذي يقوم به المجلس في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وما حققه في مسيرة التقدم والازدهار، وما أنجزه من مشاريع تكاملية وإنجازات عظيمة، بفضل الله ثم بفضل دعم واهتمام أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس بمسيرة العمل الخليجي المشترك تحقيقاً لتطلعات مواطني دول المجلس للمزيد من التعاون والترابط والتكامل.
&
اتفاقيات تعاون
وبين الطريفي أن مجلس الوزراء نوه بتوقيع المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي الإماراتي ، ومذكرتي التفاهم وبرنامجي العمل والتنفيذي مع حكومة جمهورية كوريا الجنوبية ، واتفاقية التعاون الشاملة بين المملكة والبوسنة والهرسك في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية وتهريبها.
&
وأفاد وزير الثقافة والإعلام أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها ، حيث أعطى المجلس الموافقة على تنظيم مركز الأمير سلطان للدراسات والبحوث الدفاعية.
&
كما وافق المجلس على اتفاقية بين المملكة واليابان حول التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات،&كما اطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله ، ومن بينها تقرير عن متابعة تنفيذ برامج ومشروعات العامين (الأول) و (الثاني) من خطة التنمية التاسعة، ونتائج اجتماعات مجموعة العمل المُشكلة لمناقشة مبادرة (مشروع إستراتيجية التمويل المقترحة لدعم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية والأمم المتحدة والشركاء الإقليميين)، واطلع المجلس على التقرير السنوي للهيئة العامة للغذاء والدواء عن عامٍ مالي سابق، وقد أحاط مجلس الوزراء علما بما جاء فيها، ووجه حيالها بما رآه.