جدد مجلس الوزراء السعودي، المنعقد اليوم الاثنين برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز،&إدانة السعودية واستنكارها الشديدين للأعمال الإرهابية كافة، ووافق محليًا على نظام رسوم الأراضي البيضاء على أن يتم تطبيق النظام بعد عام من الآن.


الرياض: جدد مجلس الوزراء السعودي، المنعقد اليوم الاثنين برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز&، إدانة السعودية واستنكارها الشديدين للأعمال الإرهابية كافة، ومنها الهجوم المسلح الذي وقع يوم الجمعة الماضي على فندق وسط العاصمة المالية باماكو، وأسفر عن مقتل وإصابة العديد من الأشخاص، مؤكدًا موقف المملكة الثابت ضد الإرهاب بكل أشكاله وصوره وأينما وجد، ومهما كانت الدوافع المؤدية إليه أو الجهات التي تقف خلفه.

ورحب المجلس بعودة الحكومة الشرعية اليمنية إلى مدينة عدن، العاصمة الموقتة للجمهورية اليمنية، والإشراف المباشر على العمليات العسكرية الواسعة لتحرير بقية المحافظات من المليشيات الحوثية، والبدء بتسيير أعمال الوزارات لتلبية احتياجات المجتمع وإدارة شؤون الدولة ، متمنيًا للحكومة اليمنية الشرعية التوفيق والسداد في ما يحقق الأمن والاستقرار للشعب اليمني.

واستنكر مواصلة اسرائيل للاجراءات التي وصفها&بالتعسفية ضد أبناء الشعب الفلسطيني ولعمليات الاعتقال للفلسطينيين في عدد من المحافظات.

محليًا، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام رسوم الأراضي البيضاء على أن يتم تطبيق النظام بعد عام من الآن. وحددت مواد النظام رسماً سنوياً على كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني ، مملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية ، وذلك بنسبة 2.5% من قيمة الأرض ، على أن تحدد اللائحة التنفيذية للنظام معايير تقدير قيمة الأرض والبرنامج الزمني لتطبيق الرسم بشكل تدريجي والضوابط اللازمة لضمان تطبيق الرسم بعدالة ومنع التهرب من دفعه.

كما يقضي النظام بإيداع مبالغ الرسوم والغرامات المستحصلة من مخالفي النظام في حساب خاص لدى مؤسسة النقد العربي السعودي يخصص للصرف على مشروعات الإسكان وإيصال المرافق العامة إليها وتوفير الخدمات العامة فيها.