أقرّت الأمم المتحدة اليوم بعجزها عن إغاثة حوالى أربعة ملايين نازح عراقي هاربين من خطر العمليات العسكرية بين القوات العراقية المسلحة وتنظيم داعش بسبب عدم امتلاكها الأموال اللازمة لعمليات إغاثة العوائل النازحة، داعية دول العالم إلى تمويل عملياتها في هذا المجال.

بغداد: أكد وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد ضرورة توفير المساعدات اللازمة وتأمين احتياجات الأسر النازحة. وقال الوزير عقب لقائه بمنسقة العمليات الإنسانية للأمم المتحدة في العراق ليزا كراند إن "توفير الأموال الى المنظمات الدولية العاملة في البلاد من قبل المجتمع الدولي سيسهم في تمكينها من إغاثة النازحين بشكل كبير". وشدد على "حرص الوزارة على توفير المساعدات اللازمة وتأمين الاحتياجات الضرورية للأسر النازحة في معارك التحرير الجارية في البلاد في محافظات الانبار الغربية ونينوى الشمالية والمناطق الأخرى".

من جهتها، حذرت منسقة العمليات الإنسانية للأمم المتحدة في العراق ليزا كراند من أن المنظمة لا تملك الأموال اللازمة لإغاثة النازحين، داعية دول العالم الى تمويل الأمم المتحدة من أجل إغاثة العوائل النازحة.&

وقالت إن "الأمم المتحدة في العراق لا تملك الأموال اللازمة لإغاثة النازحين جراء عدم وجود المنح الكافية من الدول المانحة لتغطية نفقات إغاثة النازحين". وطالبت جميع دول العالم، وخاصة الدول المانحة والحكومة العراقية، بتمويل الأمم المتحدة لغرض إغاثة العوائل النازحة ودعم جهود وزارة الهجرة والمهجرين في هذا الملف.

يذكر أن مجلس الوزراء العراقي وافق الثلاثاء الماضي على تخصيص عشرة مليارات دينار (حوالى 10 ملايين دولار) لدعم وإدامة مخيمات النازحين وتوفير احتياجاتهم في مناطق عامرية الفلوجة والخالدية والمدينة السياحية في الحبانية، كما اقر توصيات خلية الازمة المدنية بشأن تنسيق جهود واغاثة النازحين ضمن قاطع قضاء الفلوجة.

وفي الاسبوع الماضي، اشار مدير المكتب الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أمين عواد الى أن العراق مازال يحتاج مساعدات إنسانية هائلة مع استمرار أزمة النزوح جراء الصراع الجاري في البلاد، والذي أدى إلى تشريد حوالى اربعة ملايين شخص حتى الآن.

وقال عواد إنه "في الوقت الذي تواصل فيه قوات الأمن العراقية تقدمها في العمليات العسكرية، تتواصل عمليات نزوح المدنيين عن منازلهم لتجنب أضرار الاشتباكات المسلحة". وتوقع نزوح عشرات الآلاف الجدد من الاشخاص في الأسابيع القليلة المقبلة.. مشيرًا إلى أن المفوضية تعمل الآن على وضع خطط طارئة استعدادًا للتعامل مع موجات النزوح الجديدة.

وأوضح أن المفوضية تعمل على تعزيز قدراتها لاستقبال النازحين الجدد، وتقوم حاليًا بعمليات مسح واستقصاء عن المناطق والمواقع المحتملة لبناء مراكز إيواء جديدة، يمكنها استيعاب حوالى 30 ألف نازح إضافي.

واشارت الأمم المتحدة الى أن النازحين يتوزعون بين أكثر من ثلاثة آلاف موقع داخل العراق، داعية الدول المانحة الى توفير ما يقارب من خمسمئة مليون دولار لمساعدة النازحين، حيث يشكو النازحون العراقيون من أن حياتهم في مخيمات النزوح تفتقر إلى الحد الأدنى من متطلبات الحياة.&

ومع انطلاق الصفحات الاولى اخيرًا لعمليات تحرير مدينة الموصل، عاصمة محافظة نينوى الشمالية، التي يسيطر عليها تنظيم داعش منذ يونيو عام 2014، فإنه من المتوقع نزوح أعداد كبيرة من المواطنين العراقيين من المحافظة قد تصل إلى مليون نسمة، الأمر الذي يضع الحكومة العراقية في موقف عصيب &خصوصًا مع عدم توافر الإمكانات الكافية لاستقبال النازحين وإيوائهم في مخيمات خاصة، كما قد يكون عائقاً أمام استمرار العمليات العسكرية في حال حدوث أزمة إنسانية.&
&