دبلن: وصل نائب الرئيس الاميركي جو بايدن مساء الثلاثاء الى دبلن في زيارة رسمية تستمر ستة ايام الى ايرلندا ارض اجداده.

وقال بيان للحكومة الاميركية ان بايدن سيركز خلال زيارته على الارث المشترك للبلدين، وخصوصا قيم التسامح والتنوع. والتقى نائب الرئيس الاميركي مساء الثلاثاء رئيس الوزراء الايرلندي ايندا كيني. ويفترض ان يجري محادثات الاربعاء مع الرئيس مايكل هيغينز.

يشار إلى أن بايدن من احفاد ايرلندي، يدعى جيمس فينيغان، هاجر الى الولايات المتحدة في خمسينات القرن التاسع عشر. وهو يصف باستمرار اصوله الايرلندية بانها مصدر إلهام له.

وقال في مقابلة اجرتها معه قناة "آر تي اي" الايرلندية أخيرا ان "جدي وجدتي وكل اخوة والدتي وكذلك والدي تحدثوا الينا عن حجم الشجاعة والالتزام الذي احتاج اليه اقرباؤنا ليهاجروا في اوج مأساة الى شواطئ بعيدة لا يعرفون ماذا ينتظرهم فيها".

واكد بايدن ان رحلته هذه الى ايرلندا ترتدي "اهمية كبيرة". وكان يفترض ان يرافقه في زيارته ابنه بو الذي توفي في العام الماضي بالسرطان عن 46 عاما. ويشمل برنامج بايدن جولة في منطقتي مايو (شمال غرب) ولوث (شمال شرق) حيث لديه جذور عائلية.

وفي مصادفة، سيزور المرشح الجمهوري للرئاسة الاميركية دونالد ترامب خلال هذا الاسبوع ايرلندا لتفقد ملعب للغولف يملكه في دونبغ (غرب). ويتوقع ان ينتقد بايدن في خطابين سيلقيهما في جامعة ترينيتي كوليدج وقصر دبلن، موقف ترامب المعادي للهجرة.