القدس: أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو انه يبدي اهتماما بالشعب الفلسطيني اكثر من قادتهم، وذلك في اول تعليق على اتهامات اسرائيلية حول قيام حماس بسرقة مساعدات. وقال نتانياهو في شريط مصور بث على الانترنت واثار غضب الفلسطينيين "انا رئيس وزراء اسرائيل، اهتم بالفلسطينيين اكثر مما يقوم به قادتهم". 

واتهمت السلطات الاسرائيلية الخميس مدير فرع منظمة "وورلد فيجن" المسيحية الاميركية الدولية في غزة محمد الحلبي الموقوف منذ منتصف حزيران/يونيو بتحويل مساعدات نقدية وعينية بملايين الدولارات خلال السنوات الاخيرة الى حركة حماس وذراعها العسكرية في غزة.

والثلاثاء اعلنت السلطات الاسرائيلية للمرة الثانية في اقل من اسبوع اعتقال وحيد البرش الذي يعمل في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في قطاع غزة، واتهمته بالعمل لصالح حماس. وتابع نتانياهو ان "حماس، المنظمة الارهابية التي تسيطر على غزة، سرقت ملايين الدولارات من المنظمات الانسانية مثل منظمة وورلد فيجن والامم المتحدة".

وأضاف أن "فلسطينيين ابرياء وفقراء حرموا من مساعدات حيوية ارسلتها دول من كل انحاء العالم". لكن امين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات قال ان "كراهية نتانياهو للشعب الفلسطيني جعلته يخترع تاريخا موازيا". 

وأضاف "نتانياهو مقتنع بأن الفلسطينيين يجب ان يكونوا شاكرين للعيش في ظل نظام عنصري وفي المنفى". وشهد قطاع غزة المحاصر ثلاث حروب مدمرة بين 2008 و2014 بين الجيش الاسرائيلي والفصائل الفلسطينية منذ سيطرة حماس على القطاع منذ العام 2007.

وقال نتنياهو إن اسرائيل "تعالج الجرحى الفلسطينيين في مستشفياتها"، مشيرا الى ان "حماس تمنع الجرحى الفلسطينيين من الحصول على المساعدة". ويخضع قطاع غزة لحصار خانق منذ اكثر من عشر سنوات بينما اقفلت السلطات المصرية معبر رفح منذ الاطاحة بنظام الرئيس السابق محمد مرسي العام 2013.

ويعتمد اكثر من ثلثي سكان القطاع وعددهم نحو مليوني شخص على المساعدات الانسانية.