قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من لندن: في اليوم الرابع والتسعين على بدء عمليات تحرير محافظة نينوى العراقية الشمالية وعاصمتها الموصل، شرعت القوات العراقية اليوم بتحرير مجمع القصور الرئاسية في المدينة بعد السيطرة على أحياء ومواقع جديدة فيما توقع قائد العمليات إنجاز تحرير الساحل الايسر والاستعداد لعبور نهر دجلة الى الساحل الأيمن خلال 48 ساعة .

وقال قائد عمليات "قادمون يا نينوى" التي انطلقت في 17 اكتوبر الماضي الفريق الركن عبد الامير رشيد يارالله في تصريحات تابعتها «إيلاف» إن القوات العراقية تقاتل اليوم لتحرير آخر حيين او ثلاثة من الساحل الايسر لمدينة الموصل متوقعا تحرير هذا الساحل بالكامل خلال 48 ساعة الامر الذي سيقود القوات الى مرحلة جديدة متقدمة من العمليات بعبور نهر دجلة الى الساحل الأيمن للمدينة لإنجاز تحريره في عملية يعتقد عسكريون انها ستستغرق ثلاثة أشهر اخرى.

تحرير أحياء وتدمير معامل تفخيخ

واكد يارالله تدمير 8 معامل لتفخيخ العجلات بضربات جوية عراقية في الساحل الايمن من الموصل وقضاء تلعفر غرب المدينة وقال إن طائرات القوة الجوية اف 16والـ 159 واستنادا الى معلومات خلية الاستخبارات التابعة لمديرية الاستخبارات والامن وجهت ضربات جوية أسفرت عن تدمير 6 معامل لتفخيخ العجلات في الساحل الايمن لمدينة الموصل ومعملين لتفخيخ العجلات في تلكيف ومضافتين في تلعفر .

وأشار الى أن قوات مكافحة الإرهاب حرّرت حي نينوى الشرقية وسوق الاغنام ومناطق النعمانية والعطشانة وباب شمس وحي المهندسين ومقر الفرقة العسكرية الثانية السابقة ومنشأة الكندي ورفعت العلم العراقي فوق مبانيها كما اقتحمت حي الجزائر بعد تكبيد داعش خسائر بالارواح والمعدات.& كما سيطرت القوات العراقية على المسجد الكبير في الموصل.

&

مساجد الساحل الايسر للموصل ترحب بالقوات العراقية

&

المباشرة بتحرير القصور الرئاسية

وعلى الصعيد نفسه تمكنت القوات اليوم من تحرير اول موقع رئاسي بعد السيطرة على فندق نينوى اوبروي بالكامل من قبضة داعش شمال الموصل. ونقلت الوكالة الوطنية العراقية للانباء عن مصدر امني قوله ان قوات جهاز مكافحة الارهاب تمكنت من تحرير اول قصر رئاسي من قبضة تنظيم داعش وهو قصر الرماح اكبر القصور الرئاسية. وأوضح أن قوات الجهاز تعرضت لمواجهة شرسة من قبل مسلحي داعش بعد ان قتلت القوات ثلاثة قناصين وأحبطت تفجير ثلاث مفخخات قبل تفجيرها.

وأكد عثور القوات العراقية على أكبر مصنع خاص بتصنيع العبوات الناسفة والعجلات المفخخة وبداخله كميات كبيرة من المتفجرات ومواد الفسفور خلال عملية تفتيش كبيرة في منطقة الشرطة التي انتهت القوات من تحريرها امس. &

تحرير الساحل الايسر للمحور الشرقي

واكد تحرير المحور الشرقي بالكامل بعد استكماله وتحرير كافة مناطقه ودوائره والمؤسسات الحكومية ايضا . وقال ان قوات جهاز مكافحة الارهاب اعلنت رسميا تحرير الساحل الايسر للمحور الشرقي من الموصل ولم يبق سوى جزء قليل جدا من تحرير المحور الشمالي بعد سيطرة القوات العراقية على احياء كبرى ومشاف ودوائر وجامعة الموصل والمعاهد.

وأوضح أن القوات تنتظر الان استكمال تحرير غابات الموصل ومنطقة العربي الاولى والثانية وسيتم إعلان سيطرة قوات الجيش على جميع الساحل ومن كل الجهات واعادة العوائل النازحة والمهجرين منهم الى مناطق سكنهم ومنازلهم في الساحل الايسر قبل البدء باقتحام الساحل الايمن الذي ما زال يخضع لسيطرة داعش.

ويشكل الساحل الايسر في مدينة الموصل أكبر مناطق الموصل وأكثرها كثافة سكانية حيث يضم نحو 56 حيا كبيرا أغلبها كانت أوكارًا ومعاقل للتنظيم ومعامل لتصنيع المتفجرات والعجلات المفخخة ايضا .

يذكر أن القوات العراقية المشتركة وبمساندة طيران الجيش والتحالف الدولي تواصل منذ 17 من اكتوبر الماضي عملية استعادة الموصل من قبضة تنظيم داعش وهي ثاني أكبر مدن العراق بعد العاصمة بغداد وأكبر مدينة تقع حاليا في قبضة التنظيم في العراق وكانت أولى المدن التي سيطر عليها التنظيم في صيف عام 2014 قبل أن يجتاح شمالي وغربي البلاد. &