اعلنت وزارة الدفاع الروسية الاربعاء ان الطيران الروسي والتركي نفذا للمرة الأولى&في سوريا ضربات مشتركة ضد مواقع لتنظيم داعش&في مدينة الباب في محافظة حلب.

إيلاف - متابعة: قال اللفتنانت جنرال سيرغي رودسكوي من هيئة قيادة أركان الجيش الروسي للصحافيين "نفذ الجيش الروسي والجيش التركي اليوم (الاربعاء) اول عملية جوية مشتركة لضرب تنظيم داعش في منطقة الباب" في شمال سوريا، معلنا ان تسع طائرات روسية وثماني طائرات تركية شاركت في العملية.

ووصفت موسكو العملية بأنها "فعالة"، وقالت انها جرت بموافقة دمشق، وشاركت فيها اربع مقاتلات سوخوي-24أم، وأربع طائرات هجومية سوخوي-25، وقاذفة تكتيتية سوخوي-34. وشاركت فيها أربع طائرات اف-16 واربع اف-4 تركية.

اعلنت موسكو وانقرة التوقيع في 12 يناير على اتفاق يحدد آليات تنسيق الضربات المشتركة في سوريا ضد "اهداف ارهابية".

ورعى البلدان مع ايران هدنة بين الحكومة وفصائل معارضة، بدأ سريانها في 30 ديسمبر في معظم مناطق سوريا رغم انتهاكات في منطقة وادي بردى قرب دمشق. وترعى روسيا وتركيا وايران كذلك المفاوضات المباشرة بين النظام والمعارضة المقررة في 23 يناير في أستانة.

اضاف الجنرال رودسكوي "بصورة عامة، ورغم بعض الاستفزازات، لا يزال وقف إطلاق النار صامدا. هناك تراجع في الخروقات خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية"، ووصف الوضع بأنه "مؤات" لمفاوضات آستانة.