واشنطن: اعلنت السلطات الاميركية ان عواصف شديدة ضربت جنوب الولايات المتحدة في عطلة نهاية الاسبوع مما ادى الى مقتل 16 شخصا على الاقل والى اضرار مادية جسيمة.

ولقي 12 شخصًا مصرعهم ليل السبت الأحد في جورجيا (جنوب شرق) التي ضربتها عاصفة عنيفة، وفق ما افادت وكالة الأمن الداخلي وخدمات الطوارئ في الولاية في بيان.

وقتل أربعة أشخاص آخرون، واصيب 20 بجروح صباح السبت، في اعصار في جنوب ولاية ميسيسيبي (جنوب)، وفقا لوكالة خدمات الطوارئ في هذه الولاية. 

وتحدثت مصادر رسمية في جورجيا عن اضرار جسيمة في اجزاء من الولاية، حيث تساقطت الاشجار وتقطعت خطوط الكهرباء في العديد من المقاطعات. 

وتجمعت عائلات في منطقة دويرتي كاونتي في جورجيا على حافة طريق الاحد بعد عاصفة شديدة دمرت منازل متنقلة واقتلعت اشجارا، كما يظهر في تسجيل فيديو نشره المسؤول في المنطقة كريس كوهيلاس. وقال كوهيلاس "انها عاصفة مدمرة (...) الامر اشبه بانفجار قنبلة نووية". واضاف "لم ار شيئا كهذا من قبل".

وحذرت السلطات من موجة ثانية من الاحوال الجوية السيئة تنذر بهطول امطار غزيرة وهبوب رياح قوية. وتحدث جهاز الارصاد الوطني عن "ارتفاع خطر حدوث اعاصير قوية" يمكن ان تضرب وسط جورجيا وشمالها.. وتعرضت بعض المناطق لهطول امطار بلغ منسوبها 10 سنتمترات مع احتمال تزايدها، بحسب تلفزيون "ان دبليو اس". 

وقال الرئيس الاميركي دونالد ترامب لصحافيين الاحد انه عبّر عن تعازيه لحاكم جورجيا ناثان ديل. وصرح ترامب "نعبّر عن تعازينا باسم الجميع". واكد ديل من جهته ان "هذه العواصف ادت الى خسائر في الارواح واصابات عديدة واضرار واسعة في الممتلكات".